يُتَابِعُ النشاطُ الثقافيُّ بالرَّبيعيَّةَ بَثَّ برنامجِ "الفنُّ الـمِعْمَارِيُّ بقريةِ الدِّيرة" الذي يُقَدِّمُهُ الفنانُ التشكيليُّ محمد الـمْصَلِّي، والذي يُسلِّطُ الضوءَ فيهِ على الجوانبِ الجماليّةِ للبناءِ التراثيِّ الذي تَكْتَنِفُهُ القريةُ.
وقدْ وصلَ عددُ الحلقاتِ إلى ستَّةٍ، وبَعْدَ أنْ تناولتِ الحلقةُ الأولى الـمَوْقِعَ الجغرافيَّ للبلدةِ، تَحَدَّثَ الـمْصَلِّي في الحلقةِ الثانيةِ عنْ بيوتِ الدِّيْرَة، التي لا تَـخْتَلِفُ فيها طُرُقِ البناءِ وأنواعُهُ عنْ باقي مَناطقِ القطيفِ والأحساءِ والبحرينِ.
أمّا في الحلقةِ الثالثةِ فتناولَ فيها البحثَ عنْ طُرُقِ بِنَاءِ البيوتِ في الدِّيْرَة، وقالَ الـمْصَلِّي إنَّ الدُّوْرَ لا تحتوي على نوافذَ لأنَّها كانتْ تُطِلُّ مباشرةً على الخارجِ، وأشارَ إلى أنَّ الفقراءَ كانوا يعتمدونَ في البناءِ على جذوعِ النخيلِ فيما الـمَيسورونَ يعتمدونَ في البناءِ على الجندل، بينما كانَ يَعْتَمِدُ آخرونَ في البناءِ على الخشبِ الـمُسْتَوْرَدِ.
وفي الحلقةِ الرابعةِ تناولَ الـمْصَلِّي أقسامَ البيتِ التاروتيِّ منْ حيثُ الدُّوْرِ والغرفةِ والعَرِيشِ والـخُلوةِ، والّليوانِ والشمسيّةِ وسائرِ المرافقِ الأخرى.
فيما تحدَّثَ في الحلقةِ الخامسةِ عنْ أنواعِ الأبوابِ في الدِّيْرَة، المختلفةِ الأقسامِ والأحجامِ، والتي كانتْ تحتوي على الـمِزلاجِ والـمِدَقِّ وغيرِ ذلكَ.
وفي الحلقةِ السادسةِ أشارَ المصلّي إلى أنواعِ الزخارفِ في بيوتِ الديرة،ِ جصيَّةً كانتْ أمْ خشبيةً، وهي تشملُ أشكالاً متعددةً كالمربعِ والمستطيلِ والمثلّثِ والخطوطِ المستقيمةِ والمنحنيَةِ والمنكسرةِ،وبعضُ هذهِ الزخارفِ مُسْتَمَدٌّ منْ بعضِ العناصرِ النباتية كالأغصانِ وفروعِ الأشجارِ والزهورِ، وبعضُهَا منَ المحيطِ والبيئةِ، وبعضها من خيوطِ العنكبوتِ وبعضِ الطيورِ والحيوانات، فضلاً عنِ النقوشِ والكتاباتِ منْ آياتٍ قرآنيةٍ وأحاديثَ شريفةٍ.
السيد محمد حسين الطبطبائي
الدكتور محمد حسين علي الصغير
السيد محمد حسين الطهراني
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ مرتضى الباشا
الشيخ محمد هادي معرفة
الشيخ محمد صنقور
الشيخ نجم الدين الطبسي
السيد عباس نور الدين
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
هل الإسلام قادر على إسعاد البشريّة؟
المنهج اللغوي في تفسير القرآن الكريم
(اللّؤلؤ) معرض تشكيليّ قطيفيّ في الرّياض
لا يطّلع على حقائق القرآن وتأويله إلّا أولياء الله
العلاقة بين التّدخين والتهاب الشّعب الهوائيّة الحادّ
قهريَّة الفراغ وتداعياته
(العدل) بين خطرين
(نوى) باكورة الأعمال الرّواية لحسن الدّبيسي
ألم الرفض الاجتماعي
الفراغ العجيب