افتتح الفوتوغرافي نديم الصويمل مساء الخميس 22 أغسطس معرضه الشخصي "أرض الملوك" والذي نقل فيه صورا من حياة الناس في ولاية راجستان في الهند.
وضم المعرض الذي أقيم في جاليري بيت الإبصار في منطقة القطيف نحو 39 صورة فوتوغرافية من بينها مشروع فوتوغرافي عن صناعة الطوب في ولاية راجستان.
وفي حديث مع شبكة "فجر"، ذكر الفوتوغرافي الصويمل بأن سبب اختيار راجستان كوجهة للتصوير بأن الهند بشكل عام بلد متعدد في أشياء كثيرة ... وراجستان ولاية مازالت تحتوي الحياة البسيطة والتقليدية، الالوان والملابس التقليدية والحرف في كل مكان.
وعند سؤاله عن سبب وجود عدة مشاريع فوتوغرافية في معرض واحد، قال: "كل مصور سيصل الى مرحلة من قدرة التقاط صور فردية فنية جميلة ولاكن لي يتطور مستوى الفوتغرافي عليه بالتفكير بالاتجاه نحو المشاريع الفوتوغرافية أو خلق سلسلة من الصور تعبر عن شيء".
وأفاد نديم الصويمل أن الجزء الاول من المعرض كان عبارة عن مشروع الطوب الطيني ولم تكن الالوان فيه عنصر قوي في الصورة، فتحويل الصورة إلى الابيض والاسود جعل الصور اسهل في القراءة، وأضاف أن الجزء الثاني كان توثيق حياة الناس بالاستناد على عدة طرق في التكوين مثل التأطير أو الخطوط القيادية.
وأجاب عن سؤال عن الدافع لإخراج المجتمع من دوائر شبكات التواصل الاجتماعي إلى الحياة الواقعية ؟ ، بالقول: "أؤمن بان الصورة المطبوعة هي المرحلة الاخيرة لإخراج الصورة والتواصل معها بصريا، وتنشيطا الحركة الفتوغرافية وإقامة المعارض الفردية، وفرصة تجمع للفنانين والنقد المباشر إلى الصورة".
السيد محمد حسين الطبطبائي
الدكتور محمد حسين علي الصغير
السيد محمد حسين الطهراني
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ مرتضى الباشا
الشيخ محمد هادي معرفة
الشيخ محمد صنقور
الشيخ نجم الدين الطبسي
السيد عباس نور الدين
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
هل الإسلام قادر على إسعاد البشريّة؟
المنهج اللغوي في تفسير القرآن الكريم
(اللّؤلؤ) معرض تشكيليّ قطيفيّ في الرّياض
لا يطّلع على حقائق القرآن وتأويله إلّا أولياء الله
العلاقة بين التّدخين والتهاب الشّعب الهوائيّة الحادّ
قهريَّة الفراغ وتداعياته
(العدل) بين خطرين
(نوى) باكورة الأعمال الرّواية لحسن الدّبيسي
ألم الرفض الاجتماعي
الفراغ العجيب