أقامتْ مؤخرًا جماعةُ الخطِّ العربيِّ بنادي الفنونِ التّابعِ للجنةِ التنميةِ الاجتماعيةِ الأهليّةِ بالقطيفِ، معرضًا بعنوان: "ليلُ الخطّاطينَ الأول" كأوّلِ معرضٍ افتراضيٍّ خطيٍّ يتمُّ نقلُهُ عبرَ منصّاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ الخاصّةِ بالجماعةِ، وذلكَ بسببِ تفشّي وباءِ كورونا.
وتضمّنَ المعرضُ مجموعةً منَ الأعمالِ الخطيّةِ لنخبةٍ منَ الخطّاطينَ والخطاطاتِ منَ القطيفِ، بمشاركةِ خمسةِ خطّاطينَ منَ البحرين، عكسُوا فيها تجاربَـهُمُ الخطيّةَ، التي كان لها صدًى فنيٌّ على المستوى المحليِّ والعربيِّ.
أربعٌ وعشرونَ لوحةً خطيَّةً تجاوزَ فيها الخطّاطونَ عزلةَ جائحةِ كورونا، بأقلامٍ سالتْ لتخطَّ الحروفَ بخطوطِ النَّسْخِ، والرُّقعةِ، والكوفيِّ، والديوانيِّ، والثُّلُثِ، والنَّسْتَعْلِيْق، والديوانيِّ الـجَلِي، والإِجازَة.
وجاءتْ فكرةُ المعرضِ تماشيًا معَ الإجراءاتِ الاحترازيّةِ لِـمَنْعِ تفشِّي فيروس كورونا في المجتمع، ولتكونَ قنواتُ التواصلِ وسيلةً لمواصلةِ إبرازِ أعمالِ الخطّاطينَ وإثراءِ الحركةِ الخطيّةِ في القطيفِ، حتّى وإن كانتْ عنْ بُعد.
يُذكرُ أنَّ الذينَ شاركوا في المعرضِ منَ القطيفِ هم: علي السواري وحسن آل رضوان (عابد) والسيد حسين القلاف والسيد حيدر العلوي وبشير آل جعفر وعلي الخويلدي وباسل الحضري وحسن الحليلي وأحمد الغانم وعبد الله البحراني وغريب آل إسماعيل وزهرة الصادق وعُلا المسحر وهدى المبارك وساجدة الحايك وناهد الحيراني وعفاف آل عصفور وعقيلة الجساس. فيما شاركَ منَ البحرين كلٌّ منَ الخطاطين: سلمان أكبر وعيسى السعيد وموسى الخزاز وعبدالحسين العبو ومحمد النشيمي.
الشيخ محمد جواد مغنية
الشيخ جعفر السبحاني
السيد محمد حسين الطهراني
محمود حيدر
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ مرتضى الباشا
السيد محمد حسين الطبطبائي
الدكتور محمد حسين علي الصغير
عدنان الحاجي
الشيخ محمد هادي معرفة
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الغلاة في نظر الإماميّة
الرّياء مفسد للصّلاة
نتائج السير والسلوك والحركة في صراط العبوديّة المطلقة
العواطف والسّلام الدّاخلي محاضرة للموسوي في مركز البصائر
ما بعد الفراغ العجيب
التّجربة والكيان الفلسفي
حذف الياء من بعض الكلمات في القرآن الكريم
في معنى السّكينة
هل الإسلام قادر على إسعاد البشريّة؟
المنهج اللغوي في تفسير القرآن الكريم