هنا أرض التّاريخ والحضارة، كلّ ما فيها، يـحدّث أخبارًا وأخبارًا، ويرسم معالم عن زمن مجبول بأفياء النّخلة، ونثار عذب الينابيع، وشموخ بعض البناءات الشّاهدة على كلّ ما فيها.
ولأنّها أرض لكلّ أرض، مرّ عليها أقوام وأقوام، وتركوا واءهم ما تركوه، سيّما الأجداد والآباء في عقودٍ غابرة، وكان لا بدّ من بقاء لذكراهم، وهل أفضل من الفنّ وسيلة. لذلك قام الفنّان علي الجشّي بنشر مشروع له عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ، بعنوان: "ذاكرة الأرض" يقدّم فيه بالإبداعِ بعضًا من كثير ما تضمّه المنطقة بين طيّاتها.
وتناول الجشّيّ بالنّصّ والصّورة قرية البحاري، ذاكرًا عدد بيوتها وأحيائها، وطبيعة عمل أهلها في الزّراعة وصيد الأسماك، كما تحدّث عن التّوبي، منطلقًا بأبيات شعريّة منها: إنّ القطيف وإن كلفت بحبّها، وعلت على استيطانها زفراتي، قبل أن يشير إلى أنّ التّاريخ كان في عمقها، والأدب عاش في ضواحيها، وما شعر الخطّيّ، سوى دلالة على جمال ربوعها وطيبة أهلها، وكرم البلدة وعمقها الحضاريّ المتّصلِ بعمقِ القطيف بصورة عامّة.
وكانت ذاكرة فنيّة أخرى حول القديح، فاستهلّ الجشيّ المقطع المصوّر بأبيات من الشّعر هي: قصدت بعشق القديح صداحي، رويت بها صنوف مداحي، تنامت عليها كرام الحمال، وزاد لها من رواء مداحي، قبل أن يقوم بذكر كونها نهر أدب وعلم، وينابيع وبساتين تزهو بها القطيف وتزدهر.
قرية أخرى من ذاكرة الأرض، هي قرية الخويلديّة، التي سلّط الفنّان علي الجشّي الضّوء عليها، منطلقًا بنصّ شعريّ للأستاذ ناجي الفرج، ليعود ويتحدّث عن القرية وأهلها، والحنان الدّافق بين جنباتها، وقد مزجت الطّبيعة وجمالها قوام أهلها وطيبتهم وكرمَهم، فهي ملجأ للسّقيم، وشفاء من كلّ علّة وداء.
الشيخ محمد جواد مغنية
عدنان الحاجي
الشيخ جعفر السبحاني
السيد محمد حسين الطهراني
محمود حيدر
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ مرتضى الباشا
السيد محمد حسين الطبطبائي
الدكتور محمد حسين علي الصغير
الشيخ محمد هادي معرفة
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
لماذا خلق اللّه الإنسان؟
تعريف جديد للسّمنة
معرض الخطّ العربيّ (نبض المداد) حيث يخطّ الجمال أثرًا
الغلاة في نظر الإماميّة
الرّياء مفسد للصّلاة
نتائج السير والسلوك والحركة في صراط العبوديّة المطلقة
العواطف والسّلام الدّاخلي محاضرة للموسوي في مركز البصائر
ما بعد الفراغ العجيب
التّجربة والكيان الفلسفي
حذف الياء من بعض الكلمات في القرآن الكريم