متابعات

مشاركة للبروفيسور آل توفيق في مرجع طبّي عالميّ

قام مؤخرًا البروفيسور جعفر علي آل توفيق، استشاريّ طبّ الأمراض المعدية، بالمشاركة في تأليف كتاب بعنوان: Zoonoses: Infections Affecting Humans and Animals، الذي يتطرّق إلى أحد تطوّرات الأمراض الحيوانيّة المنقولة، التي تؤثّر على الإنسان والحيوان.

 

الكتاب الذي يعدّ واحدًا من المراجع المهمّة في مجاله، يسلك فيه المؤلّفون طريقًا خاصًّا، بحيث يتمّ في كلّ فصل عرض الأمراض التي تحدث في مجموعة من الحيوانات أو في نظام بيئيّ معيّن، كما أنّهم يتطرّقون إلى التّحدّيات المتزايدة، ويستعرضون مجموعة من الأمراض التي لا علاج لها لغاية الآن.  

 

ويتضمّن الكتاب الذي صدر بنسخته الثّانية المنقّحة والموسّعة، فصولاً حول العوامل المسبّبة لبعض الأمراض الجديدة النّاشئة، كذلك يقدّم مراجعة للأمراض الحيوانية التّاريخية المنقولة، إضافة إلى عرض رؤى حول مسببات الأمراض في الزواحف والأمراض الاستوائية المهملة.

 

تجدر الإشارة إلى أن ابن القطيف البروفيسور جعفر علي آل توفيق، عضو في الجمعيّة العالميّة للأمراض المعدية في لجنة تضمّ  ثلاثة اختصاصيين آخرين من مختلف الدول، وكان قد حصل على المركز الثاني في قائمة المتميزين عالميًّا في أبحاث مكافحة عدوى فايروس كورونا، ومُنح الجائزة الدولية من جمعية علم الأوبئة للرعاية الصحية الأمريكية، وحصل على جائزة الجمعية الملكية البريطانية للطب ضمن أربعة فائزين على مستوى العالم.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد