قدّم مؤخرًا الفنّان الفوتوغرافيّ عبّاس الخميس محاضرة بعنوان (تصوير السّفر) وذلك خلال مشاركته في ملتقى ميموريا الفوتوغرافيّ الأوّل في متحف الفنّ الحديث بالكويت.
وانطلق الخميس بتعريف تصوير السّفر بأنّه إظهار لهويّة بلد ما أو مكان ما أو قوميّة ما أو ثقافة ما، وذلك من خلال التّركيز على المعالم أو الأحداث أو الأشخاص.
وشدّد الخميس على أنّ المصوّر في السّفر عليه أن يبحث عن التّراث الحقيقيّ للمكان، وأن يبتعد عن المدن، مركّزًا على التقاط الجانب الثّقافيّ والإنساني والطّبيعة والتّراث.
وقدّم الخميس مجموعة من النّصائح لالتقاط الصّور الفوتوغرافيّة، تساعد في خلق موقع مناسب للتصوير، ومن بينها عقد صداقة مع الشّمس، لأنّ للضّوء دورًا رئيسًا في جماليّة الالتقاطات، كما أكّد على أهميّة السّيطرة على التّعريض، واختيار العدسة المناسبة، وتقليل عدد اللّقطات مع مراعاة الجودة أوّلاً، فضلاً عن تخفّف المصوّر خلال تنقّلاته.
وركّز الخميس على ضرورة التّعاون مع مساعد محلّي خلال السّفر، والقيام بعلاقات مع أبناء الدّولة التي يريد الفنان التّصوير فيها، كذلك الاندماج مع الثّقافة المحليّة، ومحاولة العيش في أجوائها وبيئتها، كما أكّد على ضرورة معرفة ما يريد المصوّر التقاطه قبل اختيار البلد المناسب للتّصوير.
الشيخ محمد جواد مغنية
محمود حيدر
الشيخ محمد مصباح يزدي
السيد عباس نور الدين
عدنان الحاجي
السيد عبد الأعلى السبزواري
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ علي رضا بناهيان
الفيض الكاشاني
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا
ماهية الميتايزيقا البَعدية وهويتها*
الرؤية القرآنية عن الحرب في ضوء النظام التكويني (1)
انتظار المخلّص بين الحقيقة والخرافة
تلازم بين المشروبات المحلّاة صناعيًّا أو بالسّكّر وبين خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن
أسرار الحبّ للشّومري في برّ سنابس
الميثاق الأخلاقي للأسرة، محاضرة لآل إبراهيم في مجلس الزّهراء الثّقافيّ
الشيخ عبد الكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (9)
البسملة
لماذا لا يقبل الله الأعمال إلا بالولاية؟