علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

الإغراق المعلوماتي خطر على الفرد والمجتمع

كلنا ندرك مخاطر التلوث على الهواء والماء والأرض. في رسالة(1) نشرت مؤخرًا في مجلة نتشر السلوك البشري Nature Human Behavior، دعا مختصون إلى الاعتراف بنوع آخر من التلوث البيئي الذي يشكل مخاطر على الفرد كما يمثل المخاطر نفسها على المجتمع: ألا وهو الإغراق المعلوماتي(2).

مع توفر الإنترنت في متناول أيدينا وذلك من خلال هواتفنا الذكية، فإننا بذلك أصبحنا عرضة لكمية هائلة غير مسبوقة من المعلومات / البيانات، تتجاوز بكثير قدرة أدمغتنا على معالجتها. والنتيجة هي عدم القدرة على تقييم هذا الكم الهائل من المعلومات لاتخاذ القرارات المناسبة بشكل فعال. علاوة على ذلك، قد تجعلنا نحد من أنشطتنا الاجتماعية، ونشعر بعدم الرضا عن وظائفنا، كما لا نشعر بالدافع والحماس تجاهها، وبشكل عام، تولد شعورًا بالسلبية.

 

ويقدر خبراء الاقتصاد أن كل هذا يأتي بتكلفة كلية global cost [القيمة الراهنة للاستثمار الأولي + التكلفة التشغيلية + تكاليف الاستبدال، بحسب التعريف] تبلغ نحو تريليون دولار. علاوة على التأثيرات العاطفية / الانفعالية (الصحة النفسية) emotional effects [من حيث المعاناة، وعدم الراحة] والتأثيرات المعرفية cognitive effects [والمتمثلة في عدم القدرة على التفكير والتعلم والتذكر، بحسب التعريف]، قد تضاف الاعتبارات السياقية [وهي الأولويات الاجتماعية أو الأخلاقية التي تؤثر إلى حدّ ما في قيمة أي قرارات فعالة، بحسب التعريف] والاعتبارات البيئية إلى التكاليف الشخصية والتكاليف الاقتصادية(3).

لقد طُرحتْ فكرة استكشاف الإغراق المعلوماتي في اجتماع لمجموعة دولية من مختصين قبل عامين، وجميعهم حصلوا على دعم من الاتحاد الأوروبي، وذلك بحصولهم على منحة للتعاون الدولي. اختار الفريق شركاء من الخارج، بمن فيهم بوليسلاف زيمانسكي Boleslaw Szymanski، أستاذ علوم الحاسوب، في مركز علوم وتكنولوجيا الشبكات التابع لمعهد رينسيلار للفنون التطبيقية (NeST) في الولايات المتحدة.

 

قارن الباحثون الإغراق المعلوماتي بالتحولات التاريخية (التغيرات) الأخرى في المجتمع: فقد أدى نشر الأوراق العلمية في الدوريات العلمية المفتوحة إلى الحاجة إلى عدم قبول نشر الأبحاث منخفضة الجودة من بين العدد الهائل من الأوراق المنشورة في هذه الدوريات العلمية المفتوحة.

الثورة الصناعية أدت إلى تلوث الهواء، والناشطون في مجال البيئة ساعدوا في تقديم إرشادات بخصوص الإجراءات القانونية. والتغيرات الاقتصادية للمساعدة في الحد من التلوث. وبنحو مماثل، لا بد من معالجة ما يسمى بـ "الأغراق المعلوماتي أيضًا(2)".

من خلال عدسة علوم الحاسوب، هناك على الأقل ثلاثة مستويات من الاغراق المعلوماتي: "الآليات العصبية والمعرفية على المستوى الفردي... المعلومات والقرارات على مستوى المجموعة... (و) التفاعلات على المستوى المجتمعي بين الأفراد والمجموعات ومقدمي (مصادر) المعلومات".  

لا تعمل هذه المستويات بشكل مستقل عن بعضها، لذلك يمكن التعامل مع تدفق المعلومات على أنه شبكة متعددة المستويات ذات عُقَد، ما قد يؤدي إلى تغير مفاجئ في ذلك التدفق.

 

يستشهد الباحثون بعمل المجموعات البحثية كمثال: قد يؤدي الإغراق المعلوماتي لدى أحد أعضاء الفريق إلى ارباك أداء المجموعة، وهذه تعدّ مشكلة معقدة.

وقال شيمانسكي: "إننا ندعو إلى اتخاذ إجراءات في مجالات العلوم والتربية والتعليم والتشريع". "نحن بحاجة إلى مزيد من البحوث متعددة التخصصات في الإغراق المعلوماتي. يجب تدريس بيئة المعلومات [بيئة المعلومات"تعدّ استعارة، حيث تُعرَض مساحة المعلومات كنظام بيئي للمعلومات(4)] في المدارس.

قال كيرت برينمان Curt Breneman، عميد كلية رينسيلار Rensselaer للعلوم: "قد يكون للإغراق  المعلوماتي تبعات خطيرة". "يبدأ الأمر بتآكل صحتنا النفسية(5) وأدائنا الوظيفي ورضانا عنه، ومن ثم التأثير في تصرفات المجموعات / الجماعات، وفي نهاية المطاف، في المجتمعات بأكملها. آمل أن تؤدي رسالة الدكتور شيمانسكي، التي كتبها مع زملاء من جميع أنحاء العالم، إلى رفع الوعي العام بالمشكلة، والعمل على دراسة الحلول المقترحة، وتطبيق تلك الحلول.

 

ــــــــــــــــ

مصادر من داخل النص وخارجه

1- https://www.nature.com/articles/s41562-024-01833-8

2- الإغراق المعلوماتي (information overload) (المعروف أيضًا باسم بدانة المعلومات infobesity أو التسمم بالمعلومات infoxication أو القلق المعلوماتي information anxiety أو الانفجار المعلوماتي information explosion هو الصعوبة في فهم قضية / مشكلة ما، واتخاذ القرارات بفعالية عندما تتوفر للمرء كمية معلومات مفرطة تتعلق بهذه المسألة". مقتبس من نص ورد على هذا العنوان: 

https://ar.wikipedia.org/wiki/إغراق_معلوماتي

3- http://https://ar.wikipedia.org/wiki/تكلفة_اقتصادية

4- http://https://ar.wikipedia.org/wiki/بيئة_معلومات

5- https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/mental-health-strengthening-our-response

 

المصدر الرئيس

https://news.rpi.edu/2024/03/13/information-overload-personal-and-societal-danger

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد