إننا نمر في عملية إعداد البحث بمرحلتين هما: جمع مادة البحث، وصياغة البحث.
1 - جمع مادة البحث: ولجمع المادة العلمية الخاصة للبحث يقوم الباحث بعملين متتابعين، هما:
أ - إعداد أوراق الجمع، وهي على نوعين:
- البطاقات
- الملف
وللباحث أن يختار أيهما أيسر وأسهل له.
أما البطاقات: وتسمى أيضا بالجذاذة والجزازة والرقعة، وهي ترجمات للكلمة الإنجليزية Card، وللكلمة الفرنسية Fiche. وقد نستعمل الكلمتان الإنجليزية والفرنسية معربتين، فيقال (كارت) و (فيشه). فمنها ما هو معدّ لهذا يباع في المكتبات السوقية. وقد يعدها الباحث نفسه كما يرغب ويتطلبه بحثه. يسجل عليها الباحث كل ما يراه مرتبطًا ببحثه من مقروآته في المصادر من كتب ودوريات وغيرهما، أو من مسموعاته من المعنيين من ذوي الاختصاص أو ذوي الخبرة. ثم يقوم بتصنيفها حسب الموضوعات ضمن حزم، كل حزمة تحمل عنوان موضوعها. يعدها هكذا تسهيلاً للرجوع إليها أثناء صياغة البحث.
والملف - وهو النوع الثاني - هو دفتر أو مجموعة أوراق بين دفتين تلفهما، فهو الآخر مما يستعمل في جمع المادة العلمية للبحث. يقسمه الباحث وفق موضوعات بحثه المذكورة في خطة البحث ويدرج تحت كل عنوان ما يراه من مادته. ويشترط في جمع المادة العلمية للبحث - سواء كانت في بطاقات أو ضمن ملف - ما يلي:
1 - ذكر عنوان المصدر: فإن كان كتابًا: ذكر اسمه واسم مؤلفه - ومحققه أو مترجمه إن كانا -، وبيانات طبعه، ورقم جزئه إن كان، ورقم الصفحة أو الصفحات. وإن كان دورية، ذكر عنوان الموضوع المنقول منه، واسم الكاتب - والمترجم إن كان -، واسم الدورية وعنوانها، وتاريخ إصدارها، ورقم العدد، ورقم الصفحة أو الصفحات. وإن كان شخصًا من المعنيين ذكر اسمه كاملاً ولقبه العلمي ومجال تخصصه، وعنوانه الكامل.
2 - الأمانة في النقل: بأن ينقل الباحث المادة من المصدر كما هي من غير زيد فيها أو نقص منها، أو تغيير لها، أو إصلاح لخطئها. وإذا كانت لديه ملاحظة على شيء فيها يريد تسجيلها حتى لا ينسى، يذكرها أسفلها بعد عبارة (ملاحظة من الباحث).
2 - صياغة البحث: ويراد بها كتابة البحث. وبها يفترق البحث عن المحاضرة كطريقتين لأداء البحث، ففي المحاضرة يدون الباحث خلاصات بحثه أمام كل نقطة من نقط خطته ليفيد منها كمذكرات له أثناء إلقاء محاضرته ارتجالاً. ويسير الباحث في كتابه بحثه الخطوات التالية:
- كتابة المسودة - كتابة المبيضة
- كتابه التعليق - صنع الفهرس
- المراجعة الأولية - المراجعة الأخيرة
1 - (المسودة Rough copy): المسودة - كما تعرف معجميًّا -: "الصحيفة أو الصحائف تكتب أول كتابة، ثم تنقح وتحرر وتبيض" (1). وهي أول ما يبدأ الباحث به. وأول ما يبدأ كتابته فيها أبواب بحثه وفصوله، أو موضوعاته، أعني أنه يرجئ كتابة المقدمة والخاتمة حتى الانتهاء من كتابة الأبواب. وأول ما يبدأ به من الأبواب الباب التمهيدي. وبعد أن ينتهي من كتابة موضوعات البحث تمهيدًا وجوهرًا ينتقل إلى كتابة الخاتمة فالمقدمة.
2 - (التعليق Annotate): وهو كتابة التعليقات، وهي - كما هو واضح - جمع تعليقة. والتعليقة - كما تعرف معجميًّا -: "ما يذكر في حاشية الكتاب من شرح لبعض نصه، وما يجري هذا المجرى" (2). ويراد بالحاشية - هنا - أسفل صفحة الكتاب أخذًا من حاشية الثوب. ويتضمن التعليق النقاط التالية:
1 - تخريج الآيات القرآنية:
أ - بذكر رقم السورة فرقم الآية، بينهما خط مائل: 1 / 4.
ب - أو بذكر اسم السورة فرقم الآية: بينهما نقطتان: البقرة : 25.
2 - تخريج الأحاديث:
أ - بذكر مصادرها الأصول
ب - أو بذكر مصادرها الناقلة لها عن مصادرها الأصول إن لم يستطع الباحث لأسباب قاهرة ومانعة من الوقوف عليها.
3 - تخريج النصوص الأخرى المنقولة، سواء كانت مأثورات أو أمثالاً أو أشعارًا أو غيرها:
أ - بذكر مصدرها المباشر.
ب - أو بذكر المصدر غير المباشر الناقل عن المباشر، وهكذا، إن لم يعثر على المصدر المباشر لسبب قاهر.
4 - توضيح معاني المفردات مستقاة من المعاجم اللغوية الموثقة.
5 - ترجمة الأعلام ترجمة مختصرة جدًّا، سواء كانت تلكم الأعلام لأناسي أو لمواضع جغرافية أو لغيرهما.
6 - الملاحظات الاستطرادية التي يتطلبها سياق البحث.
7 - شرح المصطلحات التي يرى الباحث ضرورة شرحها، ولم يكن شرحها من جواهر البحث وصلب موضوعه، لأنها إن كانت كذلك تشرح في متن الكتاب.
8 - وكذلك الشأن في توضيح القواعد والنظريات وما إليها.
3 - (المراجعة الأولية): وبعد أن ينتهي الباحث من تسويد مادة بحثه والتعليق عليها يقوم بمراجعتها المراجعة الأولى للتأكد من:
- سلامة تعبيره ووضوحه.
- سلامة منقولاته.
- صحة تعليقاته.
فيصوب ما يرى ضرورة تصويبه وتصحيحه.
4 - (المبيضة Clean Copy): وهي الصورة النهائية أو الشكل الأخير لكتابة البحث. وفيها ينتهي الباحث من كل مستلزمات البحث من:
1 - تنظيم وتبويب محتويات البحث وفق الخطة الأخيرة له، التي استقر عليها رأي الباحث واستند إليها في صياغة بحثه الصياغة الأخيرة.
2 - ضبط المفردات التي تحتاج إلى ضبط بشكلها بالسكون والحركة والمدة والشدة.
3 - الترقيم، بالقيام بالتالي:
- وضع العناوين الأصول في وسط أعلى الصفحة، والعناوين الفروع في الجانب بين قوسين: ( )، أو فوق خط - .
- تقويس الآية بقوسين موردين: ( )، والحديث بقوسين عاديين:
( )، والنصوص الأخرى بقوسين مزدوجين: " ".
- وضع الفاصلة: ، في نهاية كل جملة، أو فقرة تامة.
- وضع النقطة . في نهاية كل فصل تام من الكلام.
- وضع الجملة المعترضة والكلام المعترض بين خطين أفقيين: - - .
- وضع الزيادة التي يقتضيها سياق البحث بين خطين عموديين.
- وضع علامة الاستفهام ؟ بعد الجملة الاستفهامية.
- وضع علامة التعجب ! بعد جملة التعجب.
- وضع علامة التعليل، قبل التعليل.
- وضع النقطتين الشارحتين : قبل الشرح .
- وضع النقطتين المقسمتين مع الخط الأفقي: - قبل التقسيم .
- وضع أرقام الهوامش بين قوسين صغيرين بعد موضع التعليق.
5 - (الفهرس): وبعد أن ينتهي الباحث من كل ما تقدم يقوم بوضع الفهارس التالية:
1 - فهرست المراجع التي رجع إليها، وتدون كالتالي:
أ - عنوان الكتاب، اسم المؤلف، اسم المحقق أو المترجم إن كانا، بيانات النشر إن كان الكتاب مطبوعًا أو بيانات الخط إن كان مخطوطًا.
ب - أو لقب المؤلف فاسمه، عنوان الكتاب، بيانات النشر أو الخط.
ج - عنوان البحث، اسم الكاتب، عنوان الدورية المنشورة فيها، بيانات الدورية.
2 - فهرست محتويات الكتاب:
أ - فهرست إجمالي، تذكر فيه عناوين الموضوعات الرئيسة.
ب - أو فهرس تفصيلي، تذكر فيه عناوين الموضوعات الرئيسة والموضوعات الفرعية. وقد يكون هذا مع شيء من الشرح.
6 - (المراجعة الأخيرة): وبعد هذا كله يقوم الباحث بمراجعة ما كتبه من أوله إلى آخره ليصحح ما قد أخطأ فيه من تدوين الكلمة أو تشكيلها، وما إلى هذا، ليخرج البحث سليمًا ونظيفًا في شكله النهائي وصورته الأخيرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1). المعجم الوسيط: مادة (سود).
(2). المعجم الوسيط: مادة (علق).
حيدر حب الله
عدنان الحاجي
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ محمد مهدي الآصفي
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد باقر الصدر
السيد عادل العلوي
حسين حسن آل جامع
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة بين المعجزة والوحي
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (5)
الزهراء.. الحزن الأبدي
ذاكرة التفاصيل لا يكتمل بلوغها إلا في سن المراهقة عند الأطفال
الصّحيفة الفاطميّة
السّعيد محاضرًا حول آليّات التّعامل الإيجابيّ مع الإنترنت والوسائل الرّقميّة
منتظرون بدعائنا
الشيخ صالح آل إبراهيم: ما المطلوب لكي يكون الزواج سعيدًا؟
آيات الأنفس الأولى
فرضية القائلين بالتكامل، وعدم وجود الحلقة المفقودة