من ذاتيات الملك الأموي عبد الملك بن مروان البخل، فكان يسمّى «رشح الحجارة» لشدّة شحه وبخله، وقد عانت الأمّة في أيام حكمه الجوع والفقر والحرمان.
وخاف عبد الملك أن يتّصل ابن الزبير بأهل الشام فيفسدهم عليه، فمنعهم من الحجّ، فقالوا له: أتمنعنا من الحج وهو فريضة فرضها الله؟ فصيّر الحجّ إلى بيت المقدس وقد استغلّ الصخرة التي فيه!
وقد روي فيها أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله، قد وضع قدمه عليها حين صعوده إلى السماء، فأقامها لهم مقام الكعبة، فبنى عليها قبّة وعلى فوقها ستور الديباج، وأقام لها سدنة وأمر الناس أن يطوفوا حولها كما يطوفون حول الكعبة.
كان الأخطل النصراني شاعر بني أميّة ولسانهم الناطق، وكان أثيراً عند عبد الملك. وقد قال لعبد الملك حينما عرض عليه أن يعتنق الإسلام: «إنْ أنتَ أحللتَ لي الخمر ووضعت عنّي صوم رمضان، أسلمتُ». ثم أنشد:
ولستُ بصائمٍ رمضان عمري ولستُ بآكلٍ لحمَ الأضاحي ".."
ولستُ بقائمٍ كالعيرِ يدعو قُبيل الصبح حيّ على الفلاحِ
ولكنّي سأشربها شمولاً وأسجد عند منبلج الصباح
وكان يخرج من بلاط عبد الملك ولحيته تقطر من الخمر، ويدخل عليه بغير إذن وفي عنقه سلسلة من ذهب وصليب، وكان عبد الملك يسمّيه مرة شاعر أمير المؤمنين، ومرة شاعر بني أميّة، وثالثة شاعر العرب.
(انظر: الشيخ باقر شريف القرشي، حياة الإمام الباقر عليه السلام: 2/21 – 33)
السيد محمد حسين الطبطبائي
الدكتور محمد حسين علي الصغير
السيد محمد حسين الطهراني
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ مرتضى الباشا
الشيخ محمد هادي معرفة
الشيخ محمد صنقور
الشيخ نجم الدين الطبسي
السيد عباس نور الدين
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
هل الإسلام قادر على إسعاد البشريّة؟
المنهج اللغوي في تفسير القرآن الكريم
(اللّؤلؤ) معرض تشكيليّ قطيفيّ في الرّياض
لا يطّلع على حقائق القرآن وتأويله إلّا أولياء الله
العلاقة بين التّدخين والتهاب الشّعب الهوائيّة الحادّ
قهريَّة الفراغ وتداعياته
(العدل) بين خطرين
(نوى) باكورة الأعمال الرّواية لحسن الدّبيسي
ألم الرفض الاجتماعي
الفراغ العجيب