الشيخ باقر شريف القرشي
لقد أثارت كارثة كربلاء موجة رهيبة من القلق النفسي والانفعالات العميقة سيطرت على نفوس المسلمين ودفعتهم إلى العمل السياسي والتكتل الاجتماعي للإطاحة بالحكم الأموي والانتقام من السفكة المجرمين.
لقد كانت الأرض تستعر حربًا منذ قتل الحسين فقد هبت الشعوب الإسلامية كالمارد الجبار وهي تعلن سخطها العارم على الحكم الأموي وتعمل على سقوطه ومن بين هذه الثورات :
1 ـ ثورة عبد اللّه بن عفيف : وهي أول ثورة في الكوفة بعد قتل الإمام مباشرة قام بها البطل العظيم عبد اللّه بن عفيف الأزدي فكان أول من أطلق شرارة الثورة وأحال النصر الكاذب الذي أحرزه ابن مرجانة إلى هزيمة .
2 ـ ثورة المدينة : والشيء المحقق أن الثورة في يثرب كانت امتدادًا لثورة أبي الشهداء (عليه السلام) فقد كانت النفوس تغلي كالمرجل غيظًا وحنقًا على يزيد لانتهاكه حرمة رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) في قتله لعترته وسبيه لذراريه، وقد أفعمت القلوب حزنًا وألـمًا حينما رجعت سبايا أهل البيت (عليهم السلام) إلى المدينة وجعلت تقص على أهلها ما جرى على ريحانة رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) من عظيم الرزايا وفوادح الخطوب وما عانته عقائل النبوة ومخدرات الوحي من الأسر والسبي.
لقد كانت شقيقة الحسين وحفيدة الرسول (صلى الله عليه وآله) زينب تلهب العواطف للطلب بثأر أخيها، وقد رأى أهل المدينة أن الخروج على يزيد واجب شرعي فخلعوا بيعته رسميًّا وأعلنوا الثورة على حكومته وقد عهد يزيد إلى المجرم الأثيم مسرف بن عاقبة المري باحتلال يثرب وضم إليه جيشًا مكثفًا قوامه اثنا عشر ألفًا من أهل الشام وقد أمره أن يبيحها لجنده ثلاثة أيام يصنعون بأهلها ما يشاءون وينهبون من أموالهم ما يحبون وزحف مسرف بجنوده إلى المدينة فاحتلها وقد أباحها لجنده ثلاثة أيام فقتلوا ونهبوا واستباحوا كل ما حرمه اللّه ثم أخذ البيعة من أهلها على أنهم خول ليزيد ومن أبى ضربت عنقه وقد حدثت من الرزايا في تلك الواقعة ما تذوب منه النفوس وقد ذكر المؤرخون صورًا مروعة ومحزنة مما حل بالمدنيين فكانت هذه الكارثة كفاجعة كربلاء وقد دفعت الشعوب الإسلامية إلى التكتل السياسي للعمل ضد الحكم الأموي والإطاحة به .
الشيخ محمد جواد مغنية
الشيخ جعفر السبحاني
السيد محمد حسين الطهراني
محمود حيدر
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ مرتضى الباشا
السيد محمد حسين الطبطبائي
الدكتور محمد حسين علي الصغير
عدنان الحاجي
الشيخ محمد هادي معرفة
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الغلاة في نظر الإماميّة
الرّياء مفسد للصّلاة
نتائج السير والسلوك والحركة في صراط العبوديّة المطلقة
العواطف والسّلام الدّاخلي محاضرة للموسوي في مركز البصائر
ما بعد الفراغ العجيب
التّجربة والكيان الفلسفي
حذف الياء من بعض الكلمات في القرآن الكريم
في معنى السّكينة
هل الإسلام قادر على إسعاد البشريّة؟
المنهج اللغوي في تفسير القرآن الكريم