ما الحكمة التي نالها لقمان؟
الّذين اعتبروا لقمان نبيّاً - كما قال بذلك عكرمة - يرون أنّ الحكمة الّتي حباها اللَّه إيّاه هي النبوّة. ولكن لا دليل يثبت صحّة هذا الرأي «1»، بالإضافة إلى أنّ الروايات الواردة عن أهل البيت عليهم السلام تذهب إلى خلاف ذلك...
وفي ضوء ذلك فقد قال الإمام الكاظم (ع) في رواية منقولة عنه في تفسير قوله تعالى: «وَلَقَدْ آتَيْنا لُقْمانَ الْحِكْمَةَ» «2» قال: «الفهم والعقل». «3»
وكذلك جاء في رواية أخرى عن الإمام الصادق (ع) أنّه قال في تفسير الآية المذكورة: «أوتي معرفة إمام زمانه». «4» ويُفهم ممّا سبق ذكره بأنّ الحكمة الّتي أوتيها لقمان هي الحكمة الحقيقية والمعرفة الشهودية الّتي تستلزم بطبيعة الحال بلوغ أرقى مدارج الفهم والعقل والمعرفة للإنسان الكامل أو لإمام الزمان.
حياة لقمان
ولقمان الحكيم أحد أعظم الحكماء الحقيقيّين الّذين شهد القرآن الكريم بحكمتهم بتعبير صريح وبليغ قائلًا: «وَلَقَدْ آتَيْنا لُقْمانَ الْحِكْمَةَ» «5»، وسرد بعض تعاليمه الحكمية للأجيال اللّاحقة. وهكذا فقد دعا الجميع إلى البحث عن حِكمه وتعلّمها.
ومن المؤسف أنّه لا تتوفّر معلومات دقيقة عن حياة هذا الحكيم البارع، ولكن يمكن استعراض معالم إجمالية عن حياته....
أصله ونسبه
ذهب البعض إلى القول بأنّ لقمان هو ابن «ناحور بن تارح» «6»، بينما قال آخرون إنّه ابن «باعور بن تارح»، وقال آخرون إنّه ابن «باعوراء»، وقال آخرون إنّه ابن «ليان بن ناحور بن تارح»، وقالت جماعة إنّه ابن «عنقاء بن سرون»، بينما قال غيرهم إنّه ابن «عنقاء بن مربد»، وقال آخرون إنّه ابن «عنقاء بن ثيرون»، بينما قال غيرهم إنّه ابن «كوش بن سام بن نوح».
ومن البديهي أنّ ترجيح أحد الأقوال على غيره ليس سهلًا ولا ضرورياً، ولكن يمكن القول بأنّ لقمان لم يكن ذا نسب معروف، كما جاء في رواية عن الإمام الصادق (ع) قال فيها: (أما وَاللَّهِ ما أوتِيَ لُقمانُ الحِكمَةَ بِحَسَبٍ ولا مالٍ ولا أهلٍ ولا بَسطٍ في جِسمٍ ولا جَمالٍ)
عِرقُه وصفاته الظاهرية
يُعتبر لقمان من حيث الانتماء العنصري من العنصر الزنجي، ومن المسلّم أنّه كان يفتقر إلى الجمال الظاهري، كما يُلاحظ هذا في الرواية المعروضة آنفاً. وقد ذكر الطبرسي قدس سره في مجمع البيان أنه: «قيل للقمان: ما أقبح وجهك! قال: تعتب على النقش أو على فاعل النقش». «6» وأمّا ما ورد من أوصافه في بعض الأخبار الّتي صوّرته بأنّه «قصير أفطس» أو «أفطس الأنف» أو «مشقّق القدمين» أو «غليظ الشفتين» أو «غليظ المشافر ومصفّح القدمين»، فليس ثمّة دليل قاطع عليها.
رِقّه
كان لقمان عبداً حبشياً، واستناداً إلى رواية تنتهي إلى الإمام عليّ (ع) إنّه كان أولعبد أعتق على إثر مكاتبته مع مولاه: «8» «أوّل من كاتب لقمان الحكيم، وكان عبداً حبشياً». «9».
ولكن استناداً إلى ما ذكره الثعالبي وابن قُتيبة يُفهم أن لقمان كان عبداً حبشياً لرجلٍ من بني إسرائيل، ثمّ أعتقه ومنحه مالًا. وقالوا: إنّ لقمان قد بيع أوّلًا بما قيمته 30 مثقالًا أو 5 / 30 مثقالًا من الذهب.
تاريخ حياته
تاريخ حياة هذا الحكيم الإلهي غير واضحة على وجه الدقّة، واستناداً إلى ما ذكره صاحب مروج الذهب فإنّه قد ولد في السنة العاشرة من حكم داوود (ع) وبقي على قيد الحياة إلى عهد النبي يونس (ع). ولكن هناك أخبار أخرى تفيد بأنّ لقمان كان في عهد النبيّ داوود (ع ) شيخاً كبيراً «10». ويرى البعض أنّه كان يعيش في الفترة الممتدّة بين بعثة النبيّ عيسى (ع) والنبيّ محمد (ص).
ويُستفاد من بعض الأخبار أنّ ذروة شهرة لقمان كانت مقارنة لعهد سلطنة «كيقباد» الّذي كان على رأس سلالة الكيانيين في إيران. وهناك رأي يقول بأنّ لقمان ولد في ما يقارب عام 554 قبل الميلاد، وبناءً على ذلك يمكن تخمين أنّه قد مرّت منذ حياة لقمان وحتّى الآن بين 2500 إلى 3000 سنة أكثر من ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) . راجع : ص 25 ( هل كان لقمان نبيّاً ) .
(2) . لقمان : 12 .
(3) . الكافي : ج 1 ص 16 ح 12 .
(4) . تفسير القمّي : ج 2 ص 161 .
(5) . لقمان : 12 .
(6) . وهو آزر أبو النبيّ إبراهيم الخليل ( ع ) ، التبني أو ولي أمره .
(7) . مجمع البيان : ج 8 ص 496 .
(8) . مجمع البيان : ج 8 ص 496 .
(9) . دعائم الإسلام : ج 2 ص 309 ح 1165 .
(10) . جاء في رواية منقولة عن الإمام الصادق « ع » أنّه قال : « كان لقمان الحكيم معمراً قبل داوود في أعوام كثيرة وأنّه أدرك أيّامه ، وكان معه يوم قتل جالوت » .
الشيخ محمد مصباح يزدي
الشيخ مرتضى الباشا
الشيخ محمد صنقور
السيد عباس نور الدين
عدنان الحاجي
الشيخ محمد الريشهري
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ محمد جواد مغنية
الشيخ محمد مهدي الآصفي
الدكتور محمد حسين علي الصغير
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
أقسام الحرب وأنواعها الواردة في القرآن الكريم (2)
زكي السالم: إيّاك أن تكون نائحة مستأجرة
معنى الدعاء (ونعمة وازعة)
ما معنى رجب المرجّب والأصب؟
الإمامُ الباقرُ: مَعاذُ قُلوبِ الـمُشتاقِين
ما الذي ينبغي أن نفعله لجعل مجتمعنا إسلاميًّا بالكامل
أقسام الحرب وأنواعها الواردة في القرآن الكريم (1)
المركز الأوّل لحسين آل هاشم في مسابقة فوتوغرافيّة في مصر
مجموعة عصبونات في جذع الدماغ مسؤولة عن الشهية للملح
لقمان الحكيم (3)