صدر حديثاً

"التّراث الشّيعيّ المدوّن" كتاب جديد للشيخ أحمد بن عبدالجبار السميّن

صدر مؤخرًا عن دار الولاء للطباعة والنشر، بيروت – لبنان، كتاب جديد للشيخ أحمد بن عبدالجبار السميّن بعنوان: «التّراث الشّيعيّ المدوّن إلى القرن الخامس الهجري، ج 1».

 

الكتاب الذي يقع في 302 صفحة، قال الشّيخ السميّن في كلمة له وردت على غلافه الخارجيّ أنه سعيٌ للتّصنيف الموضوعيّ للمؤلَّفات الواردة في كتب الفهارس القديمة، وبالتحديد (فهرست الشّيخ النّجاشي) و(فهرست الشّيخ الطّوسي) و(فهرست ابن النديم)، وقد اختصَّ هذا الجزء منه، بالمؤلَّفات الفقهيّة فقط، لتأتي لاحقًا بقيّة الأجزاء في مؤلَّفات العلوم الأخرى الواردة في الفهارس الثّلاثة.

 

وقد قرأ هذه الفهارس كثيرًا بغية الاستفادة من ثراء معلوماتها فصنّفها وفقًا لموضوعاتها، فجاء هذا القسم كما هو الآن، وصدّرَ الكتاب بمقدّمة وصفيّة إحصائيّة عامّة، حول مراكز دراسات الفقه الشّيعيّ إلى القرن الخامس الهجريّ على ضوء الفهارس الثّلاثة.

 

وقُسّمت في الكتاب المؤلفات الفقهيّة الواردة في الفهارس بحسب موضوعاتها إلى «60» بابًا، وجرى اختيار عناوين الأبواب من عناوين الكتب نفسها أو طبيعة موضوعاتها، وقد بلغ عدد عناوين الكتب من غير تكرار من مجموع الفهارس الثّلاثة «956» عنوانًا أما مع المكرّرات فبلغت «968» عنوانًا.

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد