صدر حديثاً

النّتاج الكلاميّ والفلسفيّ لعلماء الشّيعة في منطقة البحرين عبر العصور

صدر حديثًا عن دارة الثّقلين للدّراسات التّخصّصيّة في الكتاب والعترة، كتاب: "النّتاج الكلاميّ والفلسفيّ لعلماء الشّيعة في منطقة البحرين عبر العصور" للباحث الشّيخ عبد الغني عرفات. الكتاب، الذي طُبعت طبعته الأولى عام 1441 هـ/2020 م، يتناول تاريخ الحركة الفكريّة والفلسفيّة لعلماء الشّيعة في منطقة البحرين الكبرى التي تضمّ جزيرة البحرين، والأحساء، والقطيف، ويعرض النّشاط العقليّ والكلاميّ لهؤلاء العلماء على مدار القرون.

 

نظرة تاريخيّة عميقة:

يقدّم الكتاب سردًا تاريخيًّا شاملاً للاتجاهات الفكريّة والفلسفيّة في البحرين، مبيّنًا كيف كانت المنطقة محورًا للحضارة والتّنوّع الدّينيّ والفكريّ منذ فجر الإسلام، حيث عرف أهلها بولائهم لأهل البيت (عليهم السلام). كما يستعرض الكتاب ملامح النّشاط الكلاميّ والعقليّ للعديد من الشّخصيّات العلميّة والفكريّة، من القرون الأولى حتى القرن الرابع عشر الهجريّ.

 

أقسام الكتاب:

يتوزّع الكتاب على عدة فصول، يعرض كلّ فصل حقبة تاريخيّة معيّنة والنّتاج الفكريّ البارز فيها. يبدأ الكتاب باستعراض أسماء العلماء البارزين منذ القرن الأوّل الهجريّ، مثل رشيد الهجري، وصعصعة بن صوحان العبديّ، مرورًا بحركة القرامطة والإسماعيليّة في القرن الثالث، وصولاً إلى القرن الرابع عشر الهجريّ الذي شهد بروز علماء مثل الشّيخ حسين بن محمد آل عصفور والشيخ أحمد آل طعّان البحرانيّ القطيفيّ.

 

استعراض الاتّجاهات الكلاميّة والفلسفيّة:

يُركّز الكتاب على تحليل التّيّارات الكلاميّة والمدارس الفكريّة التي احتضنتها البحرين، مثل الفكر الفلسفيّ وعلم الكلام الذي انتشر بين العلماء. كما يترجم الكتاب بشكل مختصر لبعض العلماء الذين أسهموا في التّأليف والشّرح في هذه المجالات، مبيّنًا آراءهم ونظرياتهم المختلفة في الفلسفة والكلام.

 

نقد وتحليل:

من السّمات البارزة للكتاب، تجنّب الكاتب تقييم النّظريّات الكلاميّة والفلسفيّة والتّركيز على عرض محتواها فقط. الهدف الرئيسيّ للكتاب هو تسليط الضّوء على الإساهمات العلميّة والفكريّة لعلماء البحرين عبر التاريخ، دون الانحياز لأيّ مدرسة فكريّة معيّنة.

 

أهميّة الكتاب:

يُعدّ هذا الكتاب إضافة مهمة للمكتبة الإسلاميّة والثّقافيّة، خاصة فيما يتعلّق بتاريخ الفكر الشّيعيّ في منطقة الخليج. يُظهر الكتاب كيف كانت البحرين مركزًا علميَّا وحضاريَّا لأهل البيت (عليهم السلام)، ويُقدّم فهمًا أعمق للدّور الذي لعبه العلماء في تطوّر الفكر الشّيعيّ الكلاميّ والفلسفيّ.

 

ختام:

كتاب: "النّتاج الكلاميّ والفلسفيّ لعلماء الشّيعة في منطقة البحرين عبر العصور" يفتح نافذة على تاريخ طويل ومعقد من الإنتاج العلميّ والفكريّ، ويضع بين أيدي القرّاء خلاصة عمل دؤوب في رصد وتحليل النّتاج الكلاميّ والفلسفي للعلماء في منطقة البحرين الكبرى. يعدّ الكتاب مرجعًا قيّمًا لكلّ مَن يهتمّ بتاريخ الفكر الشّيعيّ وتطوّره في المنطقة.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد