من التاريخ

في رحاب مواعظ الإمام الجواد عليه السلام (1)

 

روى الحسن بن علي بن شعبة الحرّاني في باب مواعظ أبي جعفر الجواد عليه السلام أحاديث نذكرها فيما يلي:
1- قال له رجل: أوصني؟ "قال عليه السلام: وتقبل؟ قال: نعم. قال: توسَّد الصَّبر واعتنق الفقر، وارفض الشَّهوات، وخالف الهوى، واعلم أنَّك لن تخلو من عين الله فانظر كيف تكون".
2- وقال عليه السلام: "أوحى الله إلى بعض الأنبياء: أمّا زهدك في الدُّنيا فتعجِّلك الرَّاحة، وأمّا انقطاعك إلي فيعزِّزك بي، ولكن هل عاديت لي عدواً وواليت لي وليّ".
3- وروي أنّه حمل له حمل بزٍّ له قيمة كثيرة، فسل في الطَّريق، فكتب إليه الّذي حمله يعرِّفه الخبر، فوقَّع بخطِّه: "إنَّ أنفسنا وأموالنا من مواهب الله الهنيئة وعواريه المستودعة يمتِّع بما متَّع منها في سرور وغبطة ويأخذ ما أخذ منها في أجر وحسبة. فمن غلب جزعه على صبره حبط أجره ونعوذ بالله من ذلك".
4- وقال عليه السلام: "من شهد أمراً فكرهه كان كمن غاب عنه، ومن غاب عن أمر فرضيه كان كمن شهده".
5- وقال عليه السلام: "من أصغى إلى ناطق فقد عبده، فإن كان النّاطق عن الله فقد عبد الله ; وإن كان النّاطق ينطق عن لسان إبليس فقد عبد إبليس". 
6- قال له أبو هاشم الجعفريّ في يوم تزوَّج أمَّ الفضل ابنة المأمون: "يا مولاي لقد عظمت علينا بركة هذا اليوم. فقال عليه السلام: يا أبا هاشم عظمت بركات الله علينا فيه؟ قلت: نعم يا مولاي، فما أقول في اليوم؟ فقال: قل فيه خيراً، فإنّه يصيبك. قلت: يا مولاي أفعل هذا ولا أخالفه. قال عليه السلام: إذاً ترشد ولا ترى إلاّ خيراً".
7- وكتب عليه السلام إلى بعض أوليائه: "أمّا هذه الدُّنيا فإنّا فيها مغترفون ولكن من كان هواه هوى صاحبه ودان بدينه فهو معه حيث كان، والآخرة هي دار القرار". 
8 - وقال عليه السلام: "تأخير التَّوبة اغترار، وطول التَّسويف حيرةٌ، والاعتلال على الله هلكة، والإصرار على الذَّنب أمن لمكر الله ولا يأمن مكر الله إلاّ القوم الخاسرون".
9- وروي أنَّ جمّالاً حمله من المدينة إلى الكوفة فكلَّمه في صلته وقد كان أبو جعفر عليه السلام وصله بأربعمائة دينار، فقال عليه السلام: "سبحان الله; أما علمت أنَّه لا ينقطع المزيد من الله حتى ينقطع الشُّكر من العباد". 
10- وقال عليه السلام: "إظهار الشَّيءِ قبل أن يستحكم مفسدةٌ له". 
11- وقال عليه السلام: "المؤمن يحتاج إلى توفيق من الله وواعظ من نفسه وقبول ممَّن ينصحه". 
12- روى الشيخ المفيد بإسناده عن عليِّ بن مهزيار، عن بكر بن صالح قال: كتب صهر لي إلى أبي جعفر الثّاني صلوات الله عليه: إنَّ أبي ناصب خبيث الرَّأي، وقد لقيت منه شدّة وجهداً، فرأيك - جعلت فداك - في الدُّعاءِ لي، وما ترى - جعلت فداك -؟ أفترى أن أكاشفه أم أُداريه؟.
فكتب عليه السلام: "قد فهمت كتابك وما ذكرت من أمر أبيك، ولست أدع الدُّعاءَ لك إن شاء الله، والمداراة خير لك من المكاشفة، ومع العسر يسر، فاصبر فإنَّ العاقبة للمتَّقين. ثبَّتك الله على ولاية من تولّيت، نحن وأنتم في وديعة الله الّذي لا تضيع ودائعه".
قال بكر: فعطف الله بقلب أبيه عليه حتّى صار لا يخالفه في شيء. 
13- وقال: "ملاقاة الإخوان نشرة وتلقيح للعقل وإن كان نزراً قليلاً". 
14- عن أبي هاشم الجعفري قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: "إنّ في الجنّة باباً يقال له المعروف لا يدخله إلاّ أهل المعروف فحمدت الله تعالى في نفسي وفرحت بما أتكلف من حوائج النّاس، فنظر إليَّ عليه السلام، فقال: نعم تمّ على ما أنت عليه فإنّ أهل المعروف في دنياهم هم أهل المعروف في الآخرة جعلك الله منهم يا أبا هاشم ورحمك". 
15- عنه، عن أبي هاشم الجعفري قال: "سأل محمد بن صالح الأرمني عن قول الله تعالى: لله الأمر من قبل ومن بعد: فقال عليه السلام: من قبل ان يأمر ولله الأمر من بعد ان يأمر بما يشاء"، فقلت في نفسي: هذا تأويل قول الله تعالى: ألا له الخلق والأمر تبارك الله احسن الخالقين فقلت: اشهد انّك حجّة الله وابن حجّته على العباد".
16- وقال عليه السلام: "من أطاع هواه أعطى عدوَّه مناه".
17- وقال عليه السلام: "راكب الشهوات لا تستقال له عثرة". 
18- وقال عليه السلام: "نعمة لا تشكر كسيئة لا تغفر". 
19- وقال عليه السلام: "كيف يضيع من الله كافله، وكيف ينجو من الله طالبه، ومن انقطع إلى غير الله وكّله الله إليه". 
20- وقال عليه السلام: "اتّئد تصب أو تكدّ". 
21- وقال عليه السلام: "من لم يعرف الموارد أعيته المصادر". 
22- وقال عليه السلام: "من انقاد إلى الطمأنينة قبل الخبرة، فقد عرض نفسه للهلكة والعاقبة المتعبة".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة