متابعات

عابرون في مكان عابر".. معرض صور فوتورغرافية تشكيلية للفنان القاسم


افتتح الفنان باسم القاسم معرضه الشخصي الذي حمل عنوان "عابرون في مكان عابر" مساء الثلاثاء 20 ديسمبر في مقهى "قرين سيدز" بالقطيف -شرق المملكة- بحضور فنانين من الوسط الفوتوغرافي.


وحوى المعرض الذي افتتحه الفوتوغرافي ياسر العمران خمس صور  من مجموع 10 صور كان الفوتوغرافي الباسم التقطها أثناء سفره إلى أحد البلدان السياحية، وقدم الفنان القاسم عن الأعمال شرحا موجزا للحاضرين مبيّنًا الفكرة الموجودة خلف كل صورة.


وقال الفنان القاسم أنه أثناء تواجده في إحدى المناطق السياحية، لفت نظره شارع مليء بالرسومات الجميلة والملونة، فخطرت بباله فكرة بصناعة مشروع من خلال تصوير الجدار، وأضاف: "في فجر اليوم التالي انطلقت للشارع الملون حاملا كاميرتي معي، وهناك أردت تصوير الجدار لكنني انتبهت إلى أن الصور ستكون جامدة، في لحظات بدأت الحركة تدب في الشارع والناس تعبر في الطريق، فبدأت بالتقاط الصور مع بداية تواجد الناس"، وأوضح أن أكثر صورة تم العمل عليها هي صورة المرأة العابرة في عكس اتجاه سيارة الأجرة،  -والتي حصدت جوائز وقبولات عدة، في مسابقات دولية- ومن بعدها انطلق ليلتطق صورًا أخرى على امتداد الطريق الملون.


وذكر الفنان باسم القاسم أن هذا المعرض هو معرضه الشخصي الثاني، فقد سبق أن أقام معرضا شخصيا في مقر عمله بشركة "أرامكوا السعودية" تضمن أيضا العدد نفسه من الصور، وهو يطمح لأن يقيم معرضا شخصيا مشتركا مع زوجته الفوتوغرافية ساجدة العصفور، والذي سيحوي 100 عمل فوتوغرافي.


وأثنى العديد من الفوتوغرافين الذين حضروا على أعمال القاسم ،  فقال الفوتوغرافي أحمد الإبراهيم: " المعرض يحوي البساطة في العرض ما يسهل على المتلقي أن يرى الفكرة من خلال الصور ، وتكمن القوة في بساطة الأعمال"، فيما قال الفوتوشاعر حبيب المعاتيق: " ما يميز المعرض فكرته العامة، حيث أن الفنان اختار شارعا معينا، وهذا الشارع مزين برسومات تشكيلية على الجدران ، وهذا النوع من الصور،  لا تشاهد فيه صورا فوتوغرافية جامدة فحسب، بل صورا تشكيلية فوتوغرافية".


يذكر أن الفوتوغرافي باسم القاسم من منطقة الأحساء وسكان قرية الجش بالقطيف حاصل على العديد من الجوائز وله العديد من الأعمال والمشاركات الفوتوغرافية في معارض ومسابقات محلية ودولية، وسيستمر المعرض في مقهى "قرين سيدز" لمدة شهر من الزمن.

مواقيت الصلاة