ولأنّها أرض لكلّ أرض، مرّ عليها أقوام وأقوام، وتركوا واءهم ما تركوه، سيّما الأجداد والآباء في عقودٍ غابرة، وكان لا بدّ من بقاء لذكراهم، وهل أفضل من الفنّ وسيلة. لذلك قام الفنّان علي الجشّي بنشر مشروع له عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ، بعنوان: "ذاكرة الأرض" يقدّم فيه بالإبداعِ بعضًا من كثير ما تضمّه المنطقة بين طيّاتها.
سبيلٌ كان آدم في سلوكها ينوح، ورُميَ فيها بالحجارة نوح، وقُذِفَ في النّار خليلٌ، وأضجع للذّبح إسماعيل، وبيعَ يوسف بثمن بخس ذا حنين، ولبِثَ في السّجن بضعَ سنين، وذهب بصرُ يعقوب، وضني بالبلاء أيوب، ونُشِرَ بالمناشير زكريّا، وأفرط داوود بالبكاء، وتنغَّص في الملك عيشُ سليمان
في الجمعة الثالثة من شهر شوال الموافق ٢٢\١٠\١٤٤٤هـ، ألقى سماحة الشيخ عبد الله العرادي خطبة جمعة بعنوان "وصايا من الإمام الصادق ع". تناول الشيخ خلال الخطبة مسألة إنشاء الجماعة الصالحة في المجتمع الإسلامي، من خلال تفقه الأفراد في الدين وتوجيههم وإرشادهم في زمن الفتن والانحرافات.
الآية المباركة بصدد النّهي عن مطلق الإثم الذي لا يخلو إمَّا أن يكون ظاهراً أو يكون باطناً، ومعنى قوله تعالى: ﴿وَذَرُوا﴾ هو الأمر بالترك فهي مشتقَّة من وذِر الشيء بمعنى تركه، ولا تُستعمل هذه المادَّة عادة إلا في الفعل المضارع والأمر، ولهذا لم يستعملها القرآن المجيد إلا في ذلك.
تجيء أمّي إلى غرفتي بعد منتصف اللّيل، تتمدّد إلى جانبي، وتمسّد شعري، أنعم باللّحظة الحانية، وأغفل النّظر عن دموعها المنسابة، أغمض عينيّ مستجديًا النّوم، رائحة السّجائر في الرّدهة تتسلّل عبر ثقوب الباب، يدخّنها أبي بشراهة، ثمّ يدهس أعقابها بقدم حانقة، ويغادر البيت مثل كلّ ليلة.
الشيخ محمد صنقور
السيد عباس نور الدين
حيدر حب الله
الشيخ علي آل محسن
عدنان الحاجي
محمود حيدر
المرادُ مِن ظاهرِ الإثم وباطنِه
لا بُدَّ في طريق الوصال من تحمّل الأثقال
حول اكتشاف الحبّ.. عن قوّة التّعبير عن الحبّ
ذاكرة الأرض، مشروع للفنّان علي الجشّي، يتناول فيه بعض قرى القطيف، فنًّا وأدبًا وتاريخًا
"إدارة سلوكيّات الأطفال"، محاضرة لآل عبّاس، في مركز (سنا) للإرشاد الأسريّ
زهراء الشّوكان: الحزن شعور قويّ يترك ندوبًا في الرّوح، لذلك نعبّر عنه أكثر
معنى قوله تعالى: ﴿لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ﴾
دمع عيني لم يزل في انسكاب
هانس كونج ومشروع الأخلاق العالميّة
الإمام جعفر بن محمّد الصّادق عليه السّلام