يسأل سائل: إنّ عليّاً لم يكفّر أحداً ممّن قاتله حتّى ولا الخوارج ، ولا سبَّ ذرية أحد منهم ، ولا غنم ماله ، ولا حكم في أحد ممّن قاتله بحكم المرتدّين كما حكم أبو بكر وسائر الصحابة في بني حنيفة وأمثالهم من المرتدّين، بل كان يترضّى عن طلحة والزبير وغيرهما ممّن قاتلهم، ويحكم فيهم وفي أصحاب معاوية ممّن قاتلهم بحكم المسلمين، وقد ثبت بالنقل الصحيح عند أهل السنّة وغيرهم أنّ مناديه نادى يوم الجمل لا يُتبع مدبر، ولا يُجهز على جريح ولا يغنم مال. واستفاضت الآثار أنّه كان يقول عن قتلى معاوية: إنّهم جميعاً مسلمون ليسوا كفّاراً ولا منافقين. وهذا ثبت بنقل الشيعة عن نفسها (١).
ويجيب آية الله السبحاني: نحن الشيعة لا نكفِّر أحداً من الصحابة ولا التابعين ولا سائر الفرق ممّن يشهدون بالأُصول الثلاثة :
١ ـ التوحيد.
٢ ـ رسالة النبي الخاتم.
٣ ـ المعاد.
وهذا هو معيار الإيمان والكفر في كتبهم ونقتصر هنا على كلمتين لعلمين من قدماء الإمامية :
قال ابن ميثم البحراني (المتوفّى ٦٧٩ ه) شارح النهج : الكفر إنكار صدق الرسول وإنكار شيء ممّا علم مجيئه به بالضرورة. (٢)
وقال الفاضل المقداد (المتوفّى ٨٢٨ ه) : الكفر اصطلاحاً هو إنكار ما علم ضرورة مجيء الإسلام به (٣).
ولو حاولنا أن نذكر نصوص علمائنا القدامى في معيار الإيمان والكفر لطال بنا الكلام في المقام مع أنّ أساس الرسالة قائم على الإيجاز والاختصار.
وها نحن نردف النصّين المذكورين بنصّين آخرين لأشهر مراجع الفتيا بين الشيعة في هذه الأعصار :
قال السيد الطباطبائي : والمراد بالكافر من كان منكراً للأُلوهية أو التوحيد أو الرسالة أو ضرورياً من ضروريات الدين مع الالتفات إلى كونه ضروريّاً بحيث يرجع إنكاره إلى إنكار الرسالة (٤).
وقال السيد الإمام الخميني : الكافر : هو من انتحل غير الإسلام ، أو انتحله وجحد ما يعلم من الدين ضرورة بحيث يرجع جحوده إلى إنكار الرسالة أو تكذيب النبي صلىاللهعليهوآلهوسلم أو تنقيص شريعته المطهّرة (٥).
وعلى ذلك، فأبناء الفرق الإسلامية سنّيّهم وشيعيّهم محكومون بالإسلام ما داموا يستظلّون بخيمة التوحيد والرسالة والاعتقاد بالمعاد ولا ينكرون شيئاً من ضروريات الدين التي ربّما يرجع إنكارها إلى إنكار الرسالة.
فأين التكفير الذي يفترى على الشيعة بالنسبة إلى سائر الفرق؟!
وقد عرفت أنّ وصف الأعمال ودراسة حياة الصحابي والتابعي لا يمَتُّ إلى السبّ ولا إلى التكفير، ولو كان هناك خطب فانّما هو في كتب الآخرين وأفعالهم.
____________________
١. تأمّلات في كتاب نهج البلاغة : ٢٣.
٢. قواعد المرام : ١٧١.
٣. إرشاد الطالبين : ٤٤٣.
٤. العروة الوثقى ، كتاب الطهارة ، قسم النجاسات الثامن : الكافر : ٢٤.
٥. تحرير الوسيلة : ١ / ١١٨.
2023-02-24 19:40:50 التكفير وموانعه والتحذير من التساهل في إطلاقه يخلط البعض أو يلتبس عليه الفرق بين أن يقال إن من فعل كذا أو وقع في كذا فإنه قد وقع في الكفر أو الشرك والدليل قال تعالى ( .... ) وبين من لا يتورع ويتقي الله في إطلاق الكفر وتكفير المعينين أو الجماعات والأحزاب اطلاقا عاما فقد تأتي للاول فتجده يبرأ إلى الله مما يقوم به الآخر ولعل الآخر من طلابه وتلامذته ولكنه لم يفهم جيدا منهجية شيخه أو أمامه في التعامل مع هذه المسائل واخذ موانع التكفير في عين الاعتبار وتقوى الله نصب عينيه في المقام الأول فإنما يخشى الله من عباده العلماء والله اعلم |
الشيخ مرتضى الباشا
إيمان شمس الدين
عدنان الحاجي
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ جعفر السبحاني
الشيخ محمد جواد مغنية
السيد محمد حسين الطهراني
الفيض الكاشاني
الشيخ محمد هادي معرفة
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الشيخ عبد الجليل البن سعد: القيم والتقوى: ركائز الأمان والتمييز في بحور النفس والمجتمع
عبور لنهر هيراقليطس، أمسية لهادي رسول في الخبر
برنامج أسريّ بعنوان: (مودّة ورحمة) في جمعيّة تاروت الخيريّة
المشكلة الإنسانية، جديد الدكتور حسن العبندي
الأسرة الدافئة (2)
السّيادة والتّسيّد وإشكاليّات التّغيير، الزهراء عليها السلام نموذجًا (2)
حبيبة الحبيب
السيدةُ الزهراءُ: دُرّةَ تاجِ الجَلال
السّيادة والتّسيّد وإشكاليّات التّغيير، الزهراء عليها السلام نموذجًا (1)
نمط حياتك قد ينعكس على صفحة دماغك ويؤدي إلى شيخوخته