الشيخ عبدالكريم آل زرع ..
هاجني أنني عراني قصور
فيك يابن النبي لا تقصير
وبحور القريض قد هجرتني
وسجاياك للقريض بحور
وخيالي عي وأنت منار
ويراعي صادٍ وأنت غدير
يا رفيق الندى ورب المعاني
أنت للجود والوجود مدير
كيف تجفو ساحات فكري قوافي
ولك الشعر خالص والشعور
أتراني أغفو وشعري غاف
لا يسر الشجي الهزار الجهير
وإذا كان من طلبت كريًما
بفنا جوده يحط فقير
أعقل الشعر عنده في خضوع
وأقيم الرجاء ولا أستشير
جئت يا سيدي خميص المعاني
خانني في عطائه التفكير
جئت أروي محل الخيال بجود
الحسن السبط سيدي وأمير
ولعلمي بأن حبك فرض
ورضاك ابتغا وذاتك نور
مستجاب بك الدعاء المرجى
ومرجى بك المرام العسير
فتوسلت والوسيلة حق
بك إذ أنت رافدي والسفير
فإذا لم أوجب فشأني صغير
لك يا مقتداي شأن كبير
بك تنزاح حابسات دعائي
ولو أن الجبال منها تخور
يثبت الله ما يشاء ويمحو
بك ما قد تنوء منها الظهور
يا كريمًا طرقت بابك أشكو
فاقتي أنني بكم مستجير
لم أجد غيركم يجير ويعطي
يا مجيري وذا الزمان يجور
لو تعلقت في هواكم فإني
في هواكم وحبكم مأسور
أنا لو همت في هواك فإني
لبديع من الخصال أسير
يا إمامي لقد حويت خصال
ليس يرقى لوصفها النحرير
كنت أهلًا لها وخير ولي
فبراها لك اللطيف الخبير
حيثما شاء جاعلًا ثقل وحي
هو أدرى وهو السميع البصير
بك إذ أنت للإمامة أهل
وبحمل الكتاب أنت جدير
سيدي أنت للرسالة قلب
نابض بالهدى قوي منير
ولكل الشعوب إن مات فيها
وعيها أنت لبها والضمير
أنت علمتنا بأن ابن هند
حيث خان العهود وغد حقير
كاتب الوحي لم يصدق بوحي
وكتاب فكيف ذاك يصير
ما تغشاه مذهب واعتقاد
لا ولا في فؤاده تبصير
أنه قاسط ولا خير فيه
وحسام على الهدى مشهور
قيل أعطاه جبرئيل يراعًا
قلت مهلًا فانه مكسور
لبس الدين للنفاق رياء
إن حبل النفاق حبل قصير
وتبدى من بعد صلحك غيًّا
غادرًا وهو للملا محسور
وجميع البغاة مثل ابن هند
في خبايا ما يوعدون شرور
لا يبالون لو تقوض شمل
ودوى معهد وضاع غرير
37أو تهاوت للدين أركان حفظ
إنما الأمر أن يدوم السرير
38لا يرجى من الخؤن وفاء
ومن النتن لا يضوع العبير
أنت جهزت عدة الجيش حتى
صارت الأرض بالعجاج تمور
غير أن الدراهم البيض صبت
فانتحى قائد وخان نصير
فإذا قيل لم تثر قلت هذا
صلحك الحق لا يزال يثور
سيدي يا سليل أكرم فرع
في ذرى المجد يعتلي وينير
وهو لطف بالكائنات وهدي
نهتدي من ضيائه ونسير
وبه الفلك والكواكب تجري
وبه حلقة القضاء تدور
سيدي أيها الإمام المرجى
واللسان المسدد المنصور
أنت بالنص للعباد إمام
قاله قاله البشير النذير
أنت يا روح أحمد وشذاه
منك يستاف عبقه والعبير
أنت منه وأنت تنطق عنه
وإليه تدلنا وتشير
لك في الحشر جنة وحرير
وقصور بها شراب طهور
وقوارير فضة قدروها
وعليكم تطوف ولد وحور
من فنا فاطم وبيت علي
جاء يعدو إلى البشير البشير
هاتفًا قد أطل سبطك بدرًا
تتوارى من وجنتيه البذور
فأتى مسرعًا صبيح المحيى
وهو إذ ذاك باسم مسرور
أين ريحانتي وأحنى عليه
وهو من بهجة يكاد يطير
يمعن العين في ملامح وجه
قد حكاه أوصافه ويدير
قائلًا ما اسمه فقالوا إليك الشأن
فيما تقوله وتشير
قال سموه شبّرًا فإذا ما جاء
من بعده أخ فشبير
هو ريحانتي تضوع منه
عبق تستطيب منه العطور
سيد في شباب جنات عدن
وهو للمرتضى علي وزير
وإمام ومقتدى ومطاع
وله الفضل وهو غض نضير
وإذا كان بالسنين صغيرًا
فهو بالعلم والمقام كبير
إنه جذوة أؤمل منه
نصرة الدين حين يخلو النصير
حين تشتد عاديات شرور
ويرقى في أمتي الشرير
أي يوم يسود فيه طليق
فهو شر بل شره مستطير
يملؤن التاريخ ظلمًا وفتكًا
ويسوى بالصدق كذب وزور
سوف تترى من حدت الجور فيه
فتن تستغيث منها العصور
كل عصر يأتي لأحلك وجهًا
من أخيه والعيش فيه مرير
تتوالى على الورى نائبات
حالكات تسود منها الدهور
نسأل الله لطفه فهي حتم
قدر من قضائه مقدور
سيدي هذه قصيدة حب
سطرتها محابر لا تغور
قلتها فيك يا مقدس حتى
قدست وهي أحرف وسطور
أتمنى لو كل سعيي فيكم
في سعيي في مدحكم مشكور
قربة للإله ما كان فيه
قلم في نتاجه مأجور
قد تمنت لو أنها فيك قيلت
أبحر أو قصائد أو شطور
ولأن القريض فيك افتخار
لذوي الشعر إنني لفخور
فإذا قلت في مديحك شعرًا
فأنا في سعادة مغمور
سوف أشدو بكل شعري فيكم
وسيحدو بما أقول الأثير
رائحًا غاديًا على كل حدب
فرجائي لو أنه مشهور
وسيغدو لحنًا على كل ثغر
فهو شهد لو رتلته الثغور
وهو في الروض ناي كل غريب
تتغنى على صداه الطيور
فإذا نمنمت حروف رؤاه
فورود ستنجلي وزهور
أنا سجلته بدفتر حبي
فيكم فهو كنزي المذخور
لأجوز السراط فهو جوازي
يتسنى به عليه العبور
أنا أهديكه يشف رؤانا
يتجلى في يثرب ويفور
أنا من موطني أبث سلامي
وهو في طيبة إليك يزور
الشيخ محمد جواد مغنية
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ محمد مصباح يزدي
الشيخ محمد جواد البلاغي
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد عبد الأعلى السبزواري
محمود حيدر
السيد عباس نور الدين
عدنان الحاجي
الشيخ علي رضا بناهيان
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الحب في اللّه
العرفان الإسلامي
جمعية العطاء تختتم مشروعها (إشارة وتواصل) بعد 9 أسابيع
الرؤية القرآنية عن الحرب في ضوء النظام التكويني (2)
قول الإماميّة بعدم النّقيصة في القرآن
معنى كون اللَّه سميعًا بصيرًا
الصابئة، بحث تاريخي عقائدي
الاستقامة والارتقاء الروحي
إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا
ماهية الميتايزيقا البَعدية وهويتها*