أنا حرفُ الهوى في الأبجديّة
وأذرعُ نشوةَ السّككِ القصيّة
كأنَّ الغيبَ يفسحُ لي سماءً
مؤثثةً بأحلامٍ نديّة
فهذي الأرضُ أشقاها التّلظّي
على جمرِ الحكاياتِ الشّجيّة
أريدُ (الكاظميّةَ) .. إنَّ قلبي
يراها سدرةَ العشقِ الفتيّة
سلامَ اللهِ أبلغْ ساكنيها
وخُذْ من روحيَ الولهى تحيّة
هناك (الكاظمُ) القدِّيسُ مولىً
توحَّدَ بالتّراتيلِ النّبيّة
سماويُّ المحاريبِ القدامى
وأضحى السّجنُ جنتَهُ العليّة
ومن فرطِ القداسةِ، حينَ صلّى
تصوّفتِ الزّنازينُ العتيّة
وسجدتهُ الطّويلةُ نهرُ ضَوءٍ
جرى - في عتمْةِ الدّنيا - هديّة
كما (المولى) أنا حوّلتُ سجني
إلى فردوسِ أسئلةٍ شهيّة
أهزُّ بجذعِ أخيلتي الحيارى
على قلَقٍ، بكفّي المريميّة
فتسقطُ (رؤيةٌ) في شكلِ (رؤيا)
وألتقطُ الشّروحَ (الموسويّة)
أسمّي آخرَ الضّوءِ احتمالاً
وتكسرُ فكرتي قيدَ الوصيّة
ستمنحني النّبوءةُ بعضَ صوتٍ
يحرِّرُني من القصصِ الشّقيّة
تجاوزتُ التّواريخَ الحزانى
خفيفاً... أحملُ البشرى قضيّة
وأحملُ سيرةَ (الجسرِ) انتظاراً
يُمهِّدُ للفتوحاتِ العصيّة
و(بغدادُ) انتصارٌ كاظميّ
كأنّ الرفضَ نجمتُها البهيّة
هنا سرُّ (ابنِ يقطينٍ عليّ)
وليْ في الدربِ آمالٌ خفيّة
إلى مولايَ أسريتُ اشتياقاً
فأشرقَ نورُ قبّتِهِ السّنيّة
وحضرتهُ التي نهفو إليها
وتستشفي بها المهجُ النّقيّة
هنا التّاريخُ أوقفَ (رحلتيهِ)
ووافتنا (قريشُ) بلا هُويّة
هنا (موسى) و(سيناءُ التّجلّي)
تضمّنتِ السّجايا الأحمديّة
الشيخ محمد مصباح يزدي
السيد محمد حسين الطبطبائي
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ محمد هادي معرفة
عدنان الحاجي
الشيخ محمد جواد مغنية
الشيخ باقر القرشي
الشيخ حسين مظاهري
السيد عباس نور الدين
السيد محمد باقر الصدر
حسين حسن آل جامع
الشيخ عبد الحميد المرهون
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
عبدالله طاهر المعيبد
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
ياسر آل غريب
مفهوم «الحق» ومجالات استعماله
ندوة في اتحاد الكتّاب بمصر حول أعمال الكاتبة رجاء البوعلي
هل تتصل النفس بالرؤيا؟
ماذا تفعل آيات القرآن بنفوس المؤمنين؟
مخاطرة موسى بنفسه
لا يمكن تذكر ما لا يمكن سماعه
الصّحيفة السجادية تدل بذاتها على ذاتها
شاعر الله!
في رحاب ولادة الإمام زين العابدين عليه السلام
زين العابدين: ضراعة في محراب الشّوق