السيد رياض الحكيم ..
﴿وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنبٌ فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ﴾ (14).
س - ما هو الذنب الذي كان للأقباط على موسى؟
ج - هو قتله للقبطي الذي كان يقاتل أحد بني إسرائيل، الذي أشار إليه قوله تعالى: ﴿... فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ...﴾(1).
﴿وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ * قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ﴾ (19 20).
س - هل كان موسى ضالاًّ عند قتل القبطي قبل نبّوته؟
ج - كأنّ المقصود من الضلال هنا ما يقابل بصيرة النبّوة والارتباط بالوحي، حيث لم يكن نبيّاً آنذاك، لا الضلال بمعنى الانحراف عن الحق.
﴿وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ﴾ (224).
س - لماذا خصّ الشعراء بذلك؟
ج - لأن الشعراء غير المتقين طبعاً يستخدمون موهبتهم في التقرب إلى أصحاب النفوذ والمال، ولا يردعهم ذلك عن الباطل، وبسبب قوة تأثير الشعر على مخيّلة الناس يتأثر به من عدا ذوي البصيرة والتعقل منهم.
والآيات الكريمة تردّ على اتهام بعض المشركين للنبي بأنّه شاعر، وأن له شيطاناً يعلّمه الشعر، كما كان يزعمه العرب آنذاك بالنسبة للشعراء.
1- تفسير العياشي : 2/ 135.ش
الفيض الكاشاني
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ محمد جواد مغنية
عدنان الحاجي
الشيخ مرتضى الباشا
إيمان شمس الدين
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ جعفر السبحاني
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ محمد هادي معرفة
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
قوم يحبهم الله ويحبونه
السبب في اشتمال القرآن على المتشابه
الإسلام حرب على الظلم والفساد
نادي (صوت المجاز) يحتفي بسنويّته الأولى
التصاق كهربائي بين معادن صلبة وخضار وفواكه ولحوم
مذكرات آخر فئران الأرض، جديد الكاتب موسى الثنيان
الأسرة الدافئة (3)
الشيخ عبد الجليل البن سعد: الانتماء الصادق
الشيخ عبد الجليل البن سعد: القيم والتقوى: ركائز الأمان والتمييز في بحور النفس والمجتمع
عبور لنهر هيراقليطس، أمسية لهادي رسول في الخبر