تحدث سماحة السيد كامل الحسن خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع في مسجد الإمام الباقر (ع) في مدينة صفوى بالقطيف، عن موضوع " ظاهرة الزوجة المعلقة في المجتمع" وآثارها السلبية.
استهل السيد الحسن حديثه أمام حشد من المؤمنين بقول الإمام الباقر (ع) "رحم الله عبدا أحسن بينه وبين زوجته"، مؤكدا على أن "الإسلام يحرص على العصمة الزوجية ضمن ضوابط شرعية معينة"، لافتا إلى أنه بذلك يريد استمرارية هذه العصمة بين الطرفين، وتابع مشيرا إلى أن القرآن يطرح مسألة المعاشرة بمعروف حيث قال تعالى في محكم كتابه " وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ" 19 – سورة النساء.
وأضاف "الرسول الأكرم (ص) يؤكد ويركز على هذه النقطة خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي"، لافتا إلى تحذير الإسلام من أن يقوم الإنسان بضرر لزوجته، حتى على المستوى القلبي مرفوض، "فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ" 129 – سورة النساء، منبها إلى خطورة تعليق الزوجة في حال التعدد، فلا يهمل الزوجة الأولى مثلا "فتكون كالمعلقة لا هي مزوجة ولا هي مطلقة".
وحذر سماحته من انتشار ظاهرة التعليق مؤكدا "أن هذا الفعل حرام وهو سلب لحق الزوجة الإنساني"، ومنبها من خطورة هذا الفعل على المجتمع كون عدد المعلقات أصبح بالآلاف، وهو تدمير للأسر وتوهين لشخصية المرأة.
ولفت السيد الحسن إلى أن النشوز لا يتعلق بالمرأة فقط بل بالرجل أيضا، مبينا معنى النشوز في الشرع الإسلامي، وأن الرجل حينما يترك حقا من حقوق زوجته يعتبر ناشز كحق النفقة أو المبيت.
ودعا سماحته إلى إيجاد مخرج شرعي لخلاص هؤلاء النسوة، معتبرا أن هذه الكارثة الإجتماعية لا تحل إلا من خلال تقوى الله والإستعانة بالحاكم الشرعي الذي وحده يملك حسم هذا الأمر، معتبرا أن توفر أشخاص يأخذون إذنا من الحاكم الشرعي لهكذا مسائل لابد منه كي "تتوقف عملية التعليق على مستوى النساء في مجتمعاتنا"
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ محمد صنقور
الشيخ نجم الدين الطبسي
السيد عباس نور الدين
محمود حيدر
عدنان الحاجي
الشيخ باقر القرشي
الشيخ محمد جواد مغنية
السيد جعفر مرتضى
الشيخ محمد هادي معرفة
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
شبهة امتناع الإمام الصادق عن استلام الخلافة
{وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ}
العالم قبل الظهور
الأدوار الزينبية
الإمام الصادق (ع) والتصدي لتيار الغلاة
في رثاء الصّادق عليه السّلام
الصادق (ع) في آراء العلماء (1)
عقيلة الوحي
المراد من العلم النافع
ما هي حقيقة الذكاء؟ وكيف نزيده قوّة؟