تحدث سماحة الشيخ عبد الجليل الزاكي خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع في مسجد عيد الغدير بمدينة سيهات جنوب القطيف عن البناء المتكامل للكيان الإسلامي، وعن الدور والمسؤولية للشخصية المؤمنة.
شدد الشيخ الزاكي أمام حشد من المؤمنين على أن "أئمة أهل البيت (ع) كانوا يجهدون لبناء مجتمع متكاتف، مجتمع يكون قلبا وقالبا واحدا وفي حالة من التواصي".
وتابع "كان أهل البيت (ع) يعتمدون على النصر والتأييد والإمكانات الذاتية للأمة الإسلامية، وهذا هو هدفهم"، لافتا إلى أنهم "في إدارة الدولة وسياستها جعلوا نظام الولاية، وهذا النظام ليس مبتدع، بل هو من صميم الإسلام والقرآن وما قام به النبي (ص)".
كما أشار سماحته إلى "تحمل المجتهدين لهذه المسؤولية وذلك من خلال إرشادات أهل البيت (ع) وبنائهم للنظام الإسلامي وصياغته صياغة دقيقة تتناسب مع النظام العام للأمة".
ورأى أن "مهمة أهل البيت (ع) هي تربية المؤمنين لقيامهم بدورهم المطلوب منهم وعدم السقوط في الإنحرافات"، معتبرا أن "لدى المسلمين قوة وقدرة وإمكانات ولا ينقصهم سوى الإتحاد والإعتزاز بدينهم، وعندها يكونون سادة العالم بلا شك ولا ريب".
وعلى الصعيد نفسه أكد الشيخ الزاكي على أهمية الوحدة بين المسلمين قائلا "أهل البيت يريدون من الأمة أن تتوحد فتكون لها العزة، سياسيا واجتماعيا وثقافيا واقتصاديا، وباستطاعة المسلمين أن يكوّنوا إقتصادا عالميا موحدا متى ما اتحدوا".
ولفت سماحته إلى التوشيه الحاصل لمدرسة أهل البيت معتبرا أن "إدخال الدسائس إلى الشعائر الحسينية هو تشويه وضرب للإسلام"، منوّه بتراث أهل البيت (ع) ومدرستهم وما تحتويه في الجانب الروحي والمعنوي والأخلاقي والثقافي".
محمود حيدر
الشيخ مرتضى الباشا
عدنان الحاجي
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ محمد صنقور
الشيخ نجم الدين الطبسي
السيد عباس نور الدين
الشيخ باقر القرشي
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
قهريَّة الفراغ وتداعياته
(العدل) بين خطرين
(نوى) باكورة الأعمال الرّواية لحسن الدّبيسي
ألم الرفض الاجتماعي
الفراغ العجيب
الإعداد الرباني لزينب عليها السلام
أهميّة بيان الإمام الصادق (ع) للعلوم الإسلاميّة على تولّيه الخلافة
أعظم آية في القرآن الكريم
المسلمون وكتّاب العصر ووحي القرآن
الصادق (ع) في آراء العلماء (2)