متابعات

المدرب العباس يتحدث عن التربية الإيجابية وآثارها في "عهد الله"


ضمن محاضرات الليلة الثانية لبرنامج التكليف الشرعي "عهد الله"؛ المقام بمسجد العباس بالربيعية، تحدث الأستاذ حسين العباس مساء الثلاثاء 7 فبراير، عن التربية الإيجابية وآثارها على الأبناء.
وتساءل العباس عمّا يأمله الحاضرون خلال البرنامج ، فأجاب بعضهم بأنه حضر لتعلم أمور الدين، والتعرف إلى أساليب وطرق التربية للمراهقين، وإدراك خطورة المرحلة، بالإضافة للتعرف إلى شخصية الطالب المكلف وكيفية مراعاتها.
وأوضح العباس أنه يجب التركيز والتحفيز واستحضار النفس لحضور برنامج التكليف الشرعي، وترك التفكير في المشاكل الخارجية وحضور الطالب فكراً لا جسداً، وأضاف العباس وهو مدرب التربية الأسرية، أنه لتؤثر على الآخرين إبدأ بنفسك أولا، ثم بأسرتك أو محيطك ثم عالمك.
وأوضح أن التربية الإيجابية هي رفع درجة الوعي لدى الفرد في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى توفير بيئة آمنة للأبناء، والعمل على تنمية قدراتهم للوصول إلى الإيجابية في مجتمعهم.
وذكر أن فوائد التربية تتلخص في الثقة بالنفس، وقوة الرابطة بين الولد وأبيه القائمة على الثقة الاحترام، والشعور بالاطمئنان والأمن، ورضا الفرد عن ذاته وتقبله لها، وأشار إلى أنه من أضرار غياب التربية الإيجابية، اكتساب السلوك العدواني، والتفكك الأسري، والقلق والاكتئاب لدى الوالدين، وأبناء تابعين يفتقدون للثقة.
وأشار إلى أنه حتى يكون الولد إيجابيًّا عليه أن يلمّ بكيفية نمو نمو الفرد ومعرفة خصائص مرحلة المراهقة.
وأوضح أن للمراهقة ثلاثة أشكال وهي: المراهقة الصحية السوية التي ينتج من خلالها الإبداع والقيادة والشخصية القوية الاجتماعية، والمراهقة الانسحابية، التي ينسحب فيها المراهق عن أسرته ومجتمعه إلى نفسه وينشغل بالألعاب الالكترونية وغيرها،  والمراهقة العدائية، التي تثير المشاكل نتيجة عدم قدرة الفرد على تهذيب غرائزه.
وعدد الأستاذ العباس مصادر المعلومات، والتي على رأسها الوالدان، يليهما المعلم، والصديق، والإعلام، والبيئة المحيطة.
وتطرق الاستاذ العباس خلال حديثه عن التربية الإيجابية، إلى ضرورة زراعة اللغة الإيجابية في الأبناء، والابتعاد عن الألفاظ السيئة، والأب الناجح هو الذي يربي أبناءه على الإرادة الحديدية الصلبة، التي لا تتحقق إلا عبر تقوية النفس وتعويدها على الصلابة والقوة روحيًّا وجسديًّا.
وأوضح أن هناك ثلاث طرق لصناعة شخصية حديدية: عدم الاستجابة الفورية لكل الطلبات، تعويد الابن منذ الصغر على صفات الصالحين كالصوم والصلاة، وتشجيعه على مواجهة الصعاب.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة