قامتْ مجموعةٌ منَ المصورينَ الفوتوغرافيينَ مؤخرًا بتوثيقِ منزلِ المرحومِ الحاجِ مهدي المطاوعة ببلدةِ القُديح، المنزلِ الذي تحتضنُ جدرانُهُ رسوماتٍ عفويةً مكررةً بألوانٍ مختلفةٍ كساعةِ حائطٍ ومبخرٍ ونارجيلةٍ وميزانٍ ودَلَّةٍ، وبعضِ التشكيلاتِ الهندسيةِ البسيطةِ.
وتأتي مبادرةُ المجموعةِ المؤلفةِ منَ الفوتوغرافيِّ محمد الخَرَّاري والسيدِ محمد ناصر الخضراوي والسيدِ موسى الشميمي، ضمنَ فكرةِ إحياءِ رائحةِ المكانِ، بمعنى أنّكَ إذا شَمَمْتَ رائحةَ الشّارعِ من خلالِ الصورةِ، فهي صورةٌ جيدةٌ، وهي تندرجُ تحتَ وَسْمٍ يحملُ الاسمَ نفسَهُ، تُعبِّرُ صُوَرُهُ عنْ حياةِ الناسِ أو حياةِ الشّارعِ العفوية.
وجاءتْ تغطيةُ بيتِ "المطاوعة" على فتراتٍ ومراحلَ متعدّدةٍ، بدايةً بالتصوُّرِ الذهنيِّ لِمَا عليهِ المنزلُ من رسوماتٍ، وكيفَ كانَ يُمارسُهَا المرحومُ المطاوعةُ بعفويتِهِ، ولِصُوَرِ البيتِ من الخارجِ والداخلِ.
ويحملُ هذا التوثيقُ البصريُّ بينَ أروقتِهِ وحيثيّاتِهِ بيئةً اجتماعيّةً وثقافيّةً، تُعرِّفُ الـمُتلقِّي على ما كانَ عليهِ السابقونَ، وماهيّةِ الهواياتِ التي كانوا يتمتّعونَ بها وهذا ما يَمنحُ المتلقِّي تَصوُّرًا عنِ البيئةِ الـمُصَوَّرةِ، وبقراءَتِهِ لهذهِ الصُّورِ ستتكوَّنُ لديهِ فكرةٌ كبيرةٌ عن ثقافةِ المنطقةِ، إضافةً إلى أنَّها ستُضيفُ مَخزونًا منَ الصّورِ المليئةِ معرفةً وثقافةً لأرشيفِ الفنانِ المصوِّرِ.
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ محمد صنقور
الشيخ نجم الدين الطبسي
السيد عباس نور الدين
الشيخ باقر القرشي
الشيخ محمد جواد مغنية
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
ألم الرفض الاجتماعي
الفراغ العجيب
الإعداد الرباني لزينب عليها السلام
أهميّة بيان الإمام الصادق (ع) للعلوم الإسلاميّة على تولّيه الخلافة
أعظم آية في القرآن الكريم
المسلمون وكتّاب العصر ووحي القرآن
الصادق (ع) في آراء العلماء (2)
الإمام الصّادق، الحوراء: من حزن إلى حزن
شبهة امتناع الإمام الصادق عن استلام الخلافة
{وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ}