أقيم مؤخرًا في قاعة الميزانين في شارع القدس المعرض الشخصيّ الثاني للفنان الفوتوغرافيّ والنحّات إسماعيل هجلس والذي جاء بعنوان: "ساف".
المعرض الذي اهتمّ بعمارة منطقة القطيف تحديدًا، كان نتيجة فكرة ولدت عام ألفين وسبعة عشر قبل أن تتحوّل بعد تشجيع عدد من الفوتوغرافيين إلى عمل جِديّ تنفيذيّ نهاية العام ألفين وثمانية عشر.
المعرض شمل ثلاثة وعشرين لوحة وتسع منحوتات بعض أفكارها مرتـجل وبعضها الآخر مستوحى من بيوت الأقدمين.
وشـمل المعرض توقيعا لكتابه "روعة الماضي وجلال القدم"، الذي أخذ عنوانه من كتاب الأديب محمد السليم والذي يتكلّم عن تاريخ القطيف القديم، من خلال روايات المؤرّخين القدامى، وهو أيضًا يضمّ أبحاثًا لكلّ من؛ عبد الخالق الـجنبي، والدكتور منصور القطري، ونزار عبد الجبار، المهندسة ليلى عبد الجبار، والدكتور صالح الزاير، والمهندس خاتون الجشي، والفوتغرافيّ محمد الخراري، وجميعهم مؤرّخون وأكاديميّون، شاركوا في محتوى الكتاب.
أمّا فيما يخصّ اسم المعرض "ساف" فالسّاف واحدة من مفردات البناء القطيفيّ، وجـمعها "سافات"، وهي مفردة محليّة، ويعرفها أبناء الخليج أيضًا، وتعني صفًّا من الحجارة البحرية أو المرجانية الأفقية، يليه كتلة من الطين أو الجصّ، لتكتمل سمفونيّة الجدار.
تجدر الإشارة إلى أنّ الفنان إسماعيل هجلس يعمل حاليًّا على كتاب يتحدّث عن تفاصيل البيت القطيفيّ اسـمه "رواق وضوء"، وكتاب آخر يحمل عنوان: "الدّيرة".
الشيخ محمد جواد مغنية
الشيخ جعفر السبحاني
السيد محمد حسين الطهراني
محمود حيدر
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ مرتضى الباشا
السيد محمد حسين الطبطبائي
الدكتور محمد حسين علي الصغير
عدنان الحاجي
الشيخ محمد هادي معرفة
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الغلاة في نظر الإماميّة
الرّياء مفسد للصّلاة
نتائج السير والسلوك والحركة في صراط العبوديّة المطلقة
العواطف والسّلام الدّاخلي محاضرة للموسوي في مركز البصائر
ما بعد الفراغ العجيب
التّجربة والكيان الفلسفي
حذف الياء من بعض الكلمات في القرآن الكريم
في معنى السّكينة
هل الإسلام قادر على إسعاد البشريّة؟
المنهج اللغوي في تفسير القرآن الكريم