الشيخ جمال الدين احمد بن علي الكفعمي ..
وجود الصانع تعالى غني عن الاستدلال ...
إن الضرورة قاضية بافتقار ما لم يكن ثم كان إلى فاعل حتى أن ذلك مركوز في كل ذي إدارك، فإن الحمار إذا أحس بالضرب أسرع في المشي، لكن إيراد الأدلة على أعيان المسائل أبعد من اللبس وأوثق في النفس.
فها هنا طرق:
[الطريق] الأول: لو لم يكن الواجب موجوداً لم يكن لشيء من الممكنات وجود أصلاً، واللازم كالملزوم في البطلان.
وبيان الملازمة: أن الموجود يكون حينئذ منحصراً في الممكن، وليس له وجود من ذاته ...
فإذا لم يعتبر ذلك الغير لم يكن الممكن موجوداً، وإذا لم يكن الممكن موجوداً لم يكن لغيره عنه وجود، لأن إيجاده لغيره فرع على وجوده لاستحالة كون المعدوم موجداً.
الطريق الثاني: المشهور للحكماء، وتقريره: أن هنا موجوداً بالضرورة؛ فإن كان واجباً فالمطلوب، وإن كان ممكناً فإن عاد إلى الأول دار، وإن ترامى تسلسل ، وهما باطلان ...(1).
الطريق الثالث: المشهور للمتكلمين، وتقريره: أن العالم محدَث، وكل محدَث مفتقر إلى محدِث(2) ...
______________
(1) انظر تلخيص المحصل: 244.
(2) حكاه الفخر الرازي في كتاب المحصل: 337، وقال: وهو طريقة الخليل في قوله تعالى: {لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ} [الأنعام: 76] وانظر: تلخيص المحصل: 243، معارج الفهم: 201.
الشيخ باقر القرشي
الدكتور محمد حسين علي الصغير
الشيخ محمد جواد مغنية
الشيخ محمد مصباح يزدي
الشيخ مرتضى الباشا
الشيخ محمد صنقور
السيد عباس نور الدين
عدنان الحاجي
الشيخ محمد الريشهري
السيد محمد حسين الطهراني
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
تحيّات النبي إلى الباقر عليه السلام
نصاعة الصوت في الأداء القرآني
اللَّه وعلم الخلايا
أقسام الحرب وأنواعها الواردة في القرآن الكريم (2)
زكي السالم: إيّاك أن تكون نائحة مستأجرة
معنى الدعاء (ونعمة وازعة)
ما معنى رجب المرجّب والأصب؟
الإمامُ الباقرُ: مَعاذُ قُلوبِ الـمُشتاقِين
ما الذي ينبغي أن نفعله لجعل مجتمعنا إسلاميًّا بالكامل
أقسام الحرب وأنواعها الواردة في القرآن الكريم (1)