قدَّمَ مؤخرًا الفنانُ التشكيليُّ محمد المصلّي عبرَ منصّةِ برنامجِ زووم لمجلسِ البتولِ لتدبُّرِ القرآنِ الكريمِ محاضرةً بعنوان: "الألوانُ في القرآنِ الكريمِ" وفيها بَيّنَ أهميّةَ الألوانِ التي ذُكرتْ في القرآنِ الكريمِ وهي: الأبيضُ، والأسودُ، والأحمرُ، والأزرقُ، والأصفرُ، والأخضرُ.
وقالَ بأنَّ لفظَ "ألوان" ومشتقّاتِهِ، وردَ في سبعِ آياتٍ فقطْ في القرآنِ الكريمِ، وسبعةِ مواضعَ، وتطابقَ عددُهَا مع عددِ ألوانِ الطّيفِ، وهي منْ أسرارِ اللهِ في الكونِ.
وأشارَ إلى وجودِ ألفاظٍ أخرى، تحملُ معاني الألوانِ منْ دونِ لَفْظِهَا، كأحوى، ومُدْهَامَّتَانِ، ووردةً كالدِّهانِ، مبينًا أنَّ هناكَ لفظينِ يدلانِ على شدّةِ اللون، وهما: فاقعُ، وغرابيبُ.
وربطَ الألوانَ ورؤيتَهَا بشبكيّةِ عينِ الإنسانِ الطبيعيّةِ، التي تحتوي على ثلاثةِ ألوانٍ، هي: الأحمرُ، والأزرقُ، والأخضرُ. وذكرَ أنَّ الألوانَ قد تأتي للتعبيرِ بها شَكْلًا؛ أو كرمزٍ لنفسِهَا، أو لتُعَبِّرَ بها عن غيرِهَا، وتارةً تأتي بالشّكلِ والرمزِ معًا، وتارةً تعبِّرُ عنِ اتجاهاتٍ عدّةٍ، كاللونِ، والهيئةِ، والجنسِ، والنوعِ.
وعبّرَ عنْ دِلالةِ اللونِ على النفسِ البشريّةِ، فاللونُ الأبيضُ يعبّرُ عنِ الصفاءِ، والنقاءِ والهدايةِ، والحبِّ، والخيرِ، ويرمزُ الأزرقُ إلى المحبّةِ والسلامِ، أمّا الأحمرُ فهوَ لونُ النارِ بما تحويهِ منْ قوّةٍ، فيما الأبيضُ هو لونُ الصفاءِ والحقِّ.
الشيخ محمد جواد مغنية
الشيخ جعفر السبحاني
السيد محمد حسين الطهراني
محمود حيدر
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ مرتضى الباشا
السيد محمد حسين الطبطبائي
الدكتور محمد حسين علي الصغير
عدنان الحاجي
الشيخ محمد هادي معرفة
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الغلاة في نظر الإماميّة
الرّياء مفسد للصّلاة
نتائج السير والسلوك والحركة في صراط العبوديّة المطلقة
العواطف والسّلام الدّاخلي محاضرة للموسوي في مركز البصائر
ما بعد الفراغ العجيب
التّجربة والكيان الفلسفي
حذف الياء من بعض الكلمات في القرآن الكريم
في معنى السّكينة
هل الإسلام قادر على إسعاد البشريّة؟
المنهج اللغوي في تفسير القرآن الكريم