من جملة الآيات التي لها دلالة على أنّ مبدأ خلقة الإنسان (آدم) كان من الطين هذه الآيات الثلاث. (الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ، ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ ماءٍ مَهِينٍ، ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا ما تَشْكُرُونَ). «1»
ورد في «مجمع البيان»: السُّلَالَةُ، الصَّفْوَةُ التي تَنْسَلُّ أي تُنْزَعُ مِنْ غَيْرِهَا، وَيُسَمَّى مَاءُ الرَّجُلِ سُلَالَةً لَانْسِلَالِهِ مِنْ صُلْبِهِ. «2». قال العلّامة الطباطبائيّ قدّس الله سرّه، في هذه الآية (وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ)، المراد بالإنسان النوع ، فالمبدو خلقته من طين هو النوع الذي ينتهي أفراده إلى مَن خُلق من طين من غير تناسل من أب وأمّ كآدم وزوجه عليهما السلام، والدليل على ذلك قوله من بعده. (ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ ماءٍ مَهِينٍ)، فالنسل الولادة بانفصال المولود عن الوالدين، والمقابلة بين بدء الخلق وبين النسل لا يلائم كون المراد ببدء الخلق بدء خلق الإنسان المخلوق من ماء مهين، ولو كان المراد ذلك لكان حقّ الكلام أن يقال. (ثُمَّ جَعَلَهُ سُلَالَةً مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ) فَافْهَمْهُ. «3»
وكان مقصوده بهذا البيان، أنّ مجيء كلمة نسل هنا بشكل حتميّ تدلّ على مغايرة كيفيّة خلقة بدء الإنسان مع كيفيّة خلقة ذرّيّته وأولاده، لذا لا يمكن اعتقاد بدء خلق الإنسان من نوع آخر بالتوالد والتناسل والنطفة التي هي سلالة من ماء مهين، وهو يردّ بهذا البيان على تفسير وتعبير الذين يعتبرون البشر نوعاً مبتذلًا من أنواع أخرى.
يقول الحقير، ومضافاً إلى ذلك وأكثر، فإنّ هذا البيان ردّ على الذين حملوا هذه الآية على مبدأ خلقة الإنسان وبقيّة الموجودات من الطين الأوّل، أي من تلك الخلايا والموجودات ذوات الخليّة الواحدة.
والمراد بنسله عندهم نُطَفُ أنواع الحيوانات والناس السابقين قبل ولادة آدم، وحملوا تسويته على خلقة الإنسان الكامل من جميع الجهات كآدم، التي اكتسب بها قابليّة السمع والبصر والفؤاد وصار لائقاً لمقام العلم والمعرفة وشكر الخالق. يقولون: إنّ هذه الآيات الثلاث تبيّن بالترتيب ثلاث دورات مختلفة لنشوء الإنسان.
الدورة الأولى، حين كان الإنسان طيناً، ولم تكن الموجودات ذوات الخلايا الواحدة قد ظهرت. (وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ).
الدورة الثانية، حين نشأت الخلايا وبدأت بالتكاثر، فظهرت أنواع بعد أنوع أخرى بالتكاثر في النسل. (ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ ماءٍ مَهِينٍ). أي أنواع النطف، إذ من غير ذوي الخلايا الواحدة فإنّ الجميع يحتاج في تكاثره إلى ذكر وأنثى وفعل وانفعال.
الدورة الثالثة، تسوية الإنسان الكامل ومنحه من بين جميع طبقات الحيوانات السابقة هيكلًا بدنيّاً قابلًا من الناحية الفسلجيّة للأعضاء السمعيّة والبصريّة والقوى الفكريّة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) - الآيات 7 إلى 9 ، من السورة 32 . السجدة.
(2) - يقول في « مجمع البحرين » . « وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ » يعني آدم عليهالسلام أسلّ من طين. ويقال. سلّه من كلّ تربة. ومِن في الموضعين للابتداء، والسلالة. الخُلاصة لأنّها تُسَلُّ من الكدر. ويكنّي بها الولد. والسلالة. النطفة أو ما ينسلّ من الشيء القليل. وكذلك الفُعالة نحو الفُضالة والنُخامة والقُلامة ونحو ذلك، وسُلالة الوصيّين. أولادهم.
(3) - « الميزان في تفسير القرآن » ج 16 ، ص 263.
حيدر حب الله
عدنان الحاجي
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ محمد مهدي الآصفي
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد باقر الصدر
السيد عادل العلوي
حسين حسن آل جامع
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (7)
العلاقة بين المعجزة والوحي
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (5)
الزهراء.. الحزن الأبدي
ذاكرة التفاصيل لا يكتمل بلوغها إلا في سن المراهقة عند الأطفال
الصّحيفة الفاطميّة
السّعيد محاضرًا حول آليّات التّعامل الإيجابيّ مع الإنترنت والوسائل الرّقميّة
منتظرون بدعائنا
الشيخ صالح آل إبراهيم: ما المطلوب لكي يكون الزواج سعيدًا؟
آيات الأنفس الأولى