الشيخ علي رضا بناهيان
يقول الله في إحدى آيات القرآن الرائعة جدّا:(وَ إِذا سَأَلَكَ عِبادي عَنِّي فَإِنِّي قَريبٌ.. أُجيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ..فَلْيَسْتَجيبُوا لي وَ لْيُؤْمِنُوا بي) فليُجيبوني إذا كلّمتهم..
أتراني كيف أستجيب لهم؟! فليستجيبوا لي هم أيضا إذا ناديتُهم (وَلْيُؤْمِنُوا بي) فإذا كان من شروط الاستجابة أن أستجيب أنا أيضا لله وأؤمن به فيا تُرى كيف يتحقّق هذا الشرط؛ (فَلْيَسْتَجيبُوا لي وَ لْيُؤْمِنُوا بي)؟ هل يلزَمُني أن أسلك طريقاً طويلاً لأوثّق إيماني بالله وأضاعفَه ثمّ أرجع؟
لقد قَصَّر الإمامُ الصادق(ع) الطريقَ إذ قال: (فَلْيَسْتَجيبُوا لي وَلْيُؤْمِنُوا بي) يعني...«يَعْلَمُونَ أَنِّي أَقْدِرُ عَلَى أَنْ أُعْطِيَهُمْ مَا يَسْأَلُوني» أي يخطر على باله في أثناء دعائه أني قادر على أن أستجيب له أفهل يَسَعُك بهذا القدر أن تفكّر إيجابيّاً في اللّه هذا يمثّل شرط استجابة الدعاء أي يخطر على باله في أثناء دعائه أني قادر على أن أستجيب له شرط استجابة الدعاء
(وَلْيُؤْمِنُوا بي) يعني ثِق بأن الله قادر استحضر هذا في ذهنك وحسب «يَعْلَمُونَ أَنِّي أَقْدِرُ» هذا تفسير الإمام الصادق(ع) يستحضرون في أذهانهم أن الله قادرٌ هل التفتَّ؟
وهل لقّنت ذهنَك هذا المعنى؟ فقد جاء في الحديث «إِذَا قَالَ الْعَبْدُ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ... [العلي العظيم] حذف قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ... اقْضُوا حَاجَتَه» فكأن الملائكة يقولون: لم يحدث شيء.. فما حصل يا تُرى؟!
أفهل دعا هذا العبد؟ أوهل اكتسب لياقةً؟ ماذا جرى؟ وما الذي أنجزه هذا؟
فيقول الله: «لِلْمَلَائِكَةِ اسْتَسْلَمَ عَبْدِي» أي ألا ترونه قال: لا حول ولا قوّة لأحدٍ غيري وأنا الوحيد الذي يقدر على أن يفعل في العالم ما يشاء فاكشفوا عنه غُمَمَه يعني أن لا يخطر على بالنا سوى أن الله قادر إن الله قادر إن الله قادر (وَلْيُؤْمِنُوا بي) يعني ثِق بأن الله قادر استحضر هذا في ذهنك وحسب
هذا يمثّل شرط استجابة الدعاء
الشيخ محمد جواد مغنية
عدنان الحاجي
السيد جعفر مرتضى
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ محمد الريشهري
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
القول بغير علم!
العادات الأربع لأكثر الناس نجاحًا في الحياة، محاضرة للقرقوش في مجلس الزّهراء الثّقافيّ
النموّ السّريع لدماغ الرّضيع ليس صحيًّا دائمًا
على باب الجواد أنختُ ركبي
البازي الأشهب والجواد (ع) والمأمون
صناعة الخوصيّات، جديد الكاتب طاهر المدن
الإمام الجواد وتجلي علم الله سبحانه
الإمام الجواد: (وَآتَينَاهُ الحُكْمَ صَبِيًّا)
اشتقاق لفظة القرآن
القرآن مجد وعظمة ومتانة ووضوح