نشر الشّاعر ناجي حرابة عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ قصيدة له بعنوان: "مقاومة" يعرض فيها لبعض العناصر التي تعلن مقاومتها في هذه الحياة كالمرايا، والخليّ، والبحار، والرّياح، والنّخيل، والحكايا، والمواويل، والورود، والمراسم، قبل أن يصل إلى مقاومته بالكتابة جيش الهموم، الذي تحاصر كتائبه القلب، ويختم بالقول إنّ الحياة كلّ الحياة فعل مقاومة، وإنّ الفناء الذي يترصّد المرء غاصب.
المرايا
تُقاومُ حين تُحاولُ رصدَ ملامحها
وتُغازلُ أوجهَها
أو تُشاغبْ
تَتجلَّى على غُررِ الكائناتِ
وتنبعُ من عمقها كالمواهبْ
الخَليُّ
يُقاومُ غربَتهُ
بابتكارِ الصّبابةِ في مَعملِ القلبِ
لكن يخونُ به رقَمٌ
في عناصرِ تلكَ التّجاربْ
البحارُ
تُقاومُ وحشتَها بابتلاعِ القواربْ
الرياحُ
تُقاومُ سُورَ المدينةِ
حتى تُحقّقُ أُمنيةً في قلوبِ الحقائبْ
النخيلُ
تقاومُ بالتّمرِ جوع الصحارى
وتكسرُ بالظلِّ ظهرَ الرمالِ اللَّواهبْ
الحكايا
تُقاومُ نسيانَها بابتكارِ الأساطيرِ
حدَّ انفجارِ العجائبْ
المواويلُ
أيضاً تُقاومُ جيشَ الضّجيجِ
بأن تَبعثَ اللّحنَ من قَفرةٍ في (القرارِ)
إلى أن يَهلَّ (جوابُ) السّحائبْ
الورودُ
تُقاومُ قُبحَ الحياةِ
وتنسجُ أشذاءها شبكاً
لاصطيادِ المشاعرِ من صدرِ كلِّ الحَبائبِ
المراسمُ
أيضًا تُقاومُ باللّونِ هذا الفراغَ السّحيقَ
لتخلقَ أبراجَها في سماءٍ من الزُّرقةِ المشتهاةِ
المراسمُ أيضًا تُحاربْ
وأنا
بالكتابةِ أُشعلُ عودَ مقاومتي
ضدَّ جيشِ الهمومِ
الذي حاصرَ القلبَ طُغيانُهُ بالكتائبْ
الحياةُ مُقاومةٌ
والفناءُ الذي قد تَرصَّدَنا في دروبِ المقاديرِ غاصِبْ
حيدر حب الله
عدنان الحاجي
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ محمد مهدي الآصفي
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد باقر الصدر
السيد عادل العلوي
حسين حسن آل جامع
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (7)
العلاقة بين المعجزة والوحي
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (5)
الزهراء.. الحزن الأبدي
ذاكرة التفاصيل لا يكتمل بلوغها إلا في سن المراهقة عند الأطفال
الصّحيفة الفاطميّة
السّعيد محاضرًا حول آليّات التّعامل الإيجابيّ مع الإنترنت والوسائل الرّقميّة
منتظرون بدعائنا
الشيخ صالح آل إبراهيم: ما المطلوب لكي يكون الزواج سعيدًا؟
آيات الأنفس الأولى